ثقافة

منشد ومرنم ومولوي وصوفي في محراب الحب

كتبت: صوفيا إسماعيل

 

“السلام لكل العالم”… لافتة يرفعها المخرج إنتصار عبد الفتاح بعد انتهاء كل ليلة عرض من عروض طقوس السمو الروحي، الذي اعتاد تقديمه منذ أكثر من 10 سنوات.

 

حيث بدأ ذلك المشروع بالاتفاق مع الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة في وقتها،  عام 2011، ومازال يقدم العرض بقية الغوري، ضمن مشروع إحياء فنون القاهرة التاريخية ، وتحت رعاية وزارة الثقافة.

 

تدور أحداث العرض حول المولوي الأكبر الذي يبحث عن الحقيقة المطلقة من خلال أئمة الصوفيين وصولا إلى السر الأعظم من خلال الإنشاد الصوفي ، والرقص المولوي، والترانيم القبطية، مترابطين ومنسجمين مع أشعار ابن عربي وابن الفارض، كما استطاع أيضًا المخرج إنتصار عبد الفتاح أن يدمج متون هرمس في العرض.

استطاع عبد الفتاح خلق روح جديدة تسمو بفكرة الأديان، حيث جعل شعار الأديان هو الحب والرقي والتسامح وتقبل الآخر، ففي العرض تسمع المنشد يرنم بالترانيم القبطية، والمرنم ينشد ويصلي على النبي محمد، وذلك لترسيخ فكرة السلام لكل العالم، والارتقاء بالروح نحو النور.

 

العرض من بطولة الفنان هاني عبد الحي الذي يقدم دور المتصوف، الفنان هاني عبد العال، الذي يقدم الرقص المولوي، بالإشتراك مع فرقة رسالة سلام والتي تضم، فرقة سماع للإنشاد الديني والموسيقي الروحية، ومجموعة التراتيل والألحان القبطية، ومجموعة الترانيم الكنسية أكابيلا، ومجموعة إندونيسيا للإنشاد، ومجموعة الرقص الصوفي المولوي، ومجموعة سماع للألات والمقامات الموسيقية ومدرسة سماع لفن السماع، والعرض رؤية وإخراج إنتصار عبد الفتاح

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى