ديكور واتيكيت

تصميمات بسيطة وممتعه لمنزل العطلات المجاور للبحر

كتبت: هبه الله تامر 

 

يحرك البحر الحواس بالمعزوفات التي تنظمها الأمواج والريح، وبالمشاهد مختلفة الألوان، التي يتكشف عنها في ساعات اليوم، وبالملوحة ورائحة النسيم، وتلامس الجلد بالرمل والماء، يعكس منزل العطلات الرخاء الاجتماعي، فهو يُقصد خلال أيام محددة من العام للترفيه وكسر الروتين، ويكون في الغالب بعيداً عن المنزل الأول، مهما كانت مساحة منزل العطلات ومميزاته، هناك خطوط عامة يجدر الانتباه إليها في مراحل التصميم الداخلي وتنسيق الديكور والتأثيث.

أنماط من الديكور مناسبة للمنزل 

 

«الطراز العضوي الحديث»، الذي يُركّز على استخدام المواد الطبيعية والنباتات الخضراء والمنسوجات المستدامة والخطوط المنحنية والألوان الدافئة في المساحات الداخلية، «طراز الحد الأدنى الناعم»، الذي يجعل النهج «المينيماليست» أكثر ليونةً، ويضمن أن الديكور سيبدو خالداً وجذاباً، «الطراز المعاصر الفخم»، مع تلميحات من العناصر الساحلية، تسمح الحفاظ على مظهر متطور ومُحدّث. 

مواد طبيعية للأثاث

 

يُضفي الأثاث المصنوعة هياكله من مواد طبيعية، مثل: الروطان أو الخوص (ورق النخل والنارجيل…) أو الخيزران أو الخشب المُستصلح، إحساساً بالدفء وملمساً غنيّاً نصيحة مهندستي التصميم هي تحقيق التوازن بين المواد الطبيعية المذكورة سالفاً والأخرى، مثل: الرخام والفولاذ المستخدمة في التشطيبات، المقاعد المريحة تفي بالغرض، لا سيما الصوفا المخمل، وكراسي الاستلقاء، و«البوف»، المبطنة بأنسجة ناعمة ومحايدة الألوان.

بساطة الديكور

 

هناك بضعة أمور متعلقة بالإكسسوارات والأعمال الفنية الخاصة بالمنزل البحري، مثل: اختيار اللوحات الجدارية من الفن التجريدي، التي تُحيل إلى شاطئ البحر، بصورة غير مُباشرة. يصحّ البحث أيضاً، عن اللوحات الفنية الجدارية ذات الألوان المهدئة وضربات الفرشاة المتناغمة. كما أن تزيين الغرف مُمكن من خلال إكسسوارات منزلية، مثل: الصدف والخشب الذي تجرفه مياه البحر إلى الشاطئ، بفعل الأمواج. 

الألوان

 

الألوان المحايدة: تُمثّل هذه الفئة من الألوان قاعدة للخطة اللونية. في هذا الإطار، تنصح مهندستا التصميم باختيار الألوان المحايدة الفاتحة والخفيفة، مثل: الأبيض، والكريمي، والرمادي الناعم، لخلق جو هادئ وساكن، درجات من ألوان الطبيعة: أضيفي إلى الألوان المحايدة، الألوان الترابية، مثل: البيج الرملي، أو الخشبي الرمادي، أو الأزرق الباهت، أو الأخضر الذي يُذكّر بالبحر. تُحافظ الدرجات اللونية المذكورة على الطابع الذي يجمع بين الطبيعة والحداثة.

حديقة المنزل البحري

 

تصميم وبناء المناظر الطبيعية والمسابح في دبي، بالشراكة مع الإسباني أفيلا أوربانو، فيقول إن «الهدف هو إنشاء منطقة خارجية للمعيشة، متناغمة وعملية وجميلة تعزز تجربة منزل العطلات»، حسب معتوق، التخطيط لتزيين الحديقة أو المنطقة الخارجية لمنزل العطلات، يستلزم فهماً شاملاً للعوامل. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى