ديكور واتيكيت

أنواع مُفضلة من الرخام في المطابخ

كتبت: هبه الله تامر 

 

يعتبر الرخام “ناعمًا” أي يسهل قص الحجر الطبيعي المذكور وتشكيله، هو يستخدم في تطبيقات عدة، لا سيما في المطبخ، إذ يكسو الأرضيات والجدران والـ”كونترتوب” و”الجزيرة” والـ”باكسبلاش”.

5 أنواع من الرخام

 

1. الـ”كريما مارفل” المُسمّى أيضًا بـ”الرخام البيج الإسباني”؛ الحجر المذكور أنيق ودافئ اللون مع عروق ناعمة متدرجة بلون القرفة والأصفر والأبيض وحتى البيج والذهبي، هو يُستخدم في تصميم سطح “الجزيرة” والأرضيات والـ”كونترتوب”، كما يتألق عند الدمج بالخشب أو الحديد.

 

2. الرخام الـ”كرارا” إيطالي المصدر بارز بلونه الأبيض، كما بالأزرق الضارب إلى الرمادي والرمادي، يُستخدم في تكسية الأرضيات والـ”كونترتوب”.

 

3. الـ”كلكتا” إيطالي أيضًا، لكنه نادر وباهظ الثمن، يلفت بعروقه الجميلة وبمتانته.

 

4. “الستتواريو” الإيطالي الرمادي الفاتح اللماع ذو العروق المميزة والملونة بألوان أغمق.

 

5. الـ” إمبيرادور” الإسباني متوافر بألوان داكنة.

مُميّزات المطبخ على شكل حرف L وعيوبه في المنزل 

 

للرخام الأبيض كلاسيكية خالدة وهو يُرادف الأناقة والرفاهية، لناحية ألوان الرخام المُفضّلة في المطبخ، هناك الأبيض، كما الرمادي والأخضر والذهبي والأحمر والأسود، لكن، للرخام الأبيض كلاسيكية خالدة وهو يتناسب مع كل أنماط الديكور ويُرادف الأناقة والرفاهية والجودة، عند اختيار لون الرخام، لا سيما للـ”كونترتوب”، لكن هذا التشطيب أكثر حساسية للبقع وبصمات الأصابع، يبدو أكثر إشراقًا ومثاليًّا للمطابخ الصغيرة أو تلك التي لا تصلها إضاءة كافية. 

إيجابيات وسلبيات

 

تتعدّد الإيجايبات العائدة للـ”كونترتوب” أو سطح المجلى الرخام، وتشتمل على: المظهر الجذاب وبرودة الحجر ما يجعله مثاليًّا عند أداء مهام الطبخ وشدة التحمل وإشاعة الطابع الفخم (حتى إذا حل الرخام على الأرضية، في المطبخ) والتعمير طويلًا، لهذا النوع من استخدامات الرخام سلبيات أيضًا، مثل: مسامية الحجر ما يجعله يتلطخ بشكل دائم وسهولة الخدش، مع تحول الخدوش إلى حفر، كما التكلفة العالية.

     

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى