ديكور واتيكيت

ديكورات البيوت المعاصرة استخدام الألوان الساطعة

كتبت: هبه الله تامر 

 

تعتبر الالوان اهم مكون في عالمرالديكور، لأن لها تأثيرات على الساكنين، وهي تتبع الموضة، كما تُختار تبعاً لوظيفة كل فراغ معماري وتفضيلات القاطنين، علماً أن الألوان الموظفة في أي مساحة ترسل رسائل محددة وتحكي عمّن اختارها وشخصيته. في موضة الديكور الدارجة، للألوان الساطعة أهمية لأنها تُطعم المنازل بلمسات زاهية. ومع حسن استخدام الألوان النابضة بالحياة، فإنها تُثير التفاؤل.

الإيجابية

 

تُعرّف ديانا غندور، مهندسة التصميم الداخلي، الهادفة إلى نشر الإيجابية من خلال أعمالها في ميدان العمارة الداخلية، الألوان الحيوية بـ «الساطعة» و«الجريئة» و«المكثفة»، تقول إنها «ترتبط بالطاقة والحماسة والإيجابية»، مُضيفةً أن «الألوان الحيوية تشتمل على درجات، مثل: الأحمر الساطع والأزرق الكهربائي والوردي الحار والأصفر والأخضر العشبي، تُستخدم لإبراز تصميم الديكور الداخلي أو تخلق جوّاً منعشاً وحيويّاً»، تُنبه المهندسة إلى «ضرورة استخدام الألوان الحيوية، بشكل معتدل. بخلاف ذلك، يكون الأمر مُربكاً للساكنين».

عالم أزرق

 

وتوسع الحديث عن الأزرق، ودرجاته ومعانيها، وكيفية التوظيف في الديكور، فتقول «يُعتقد أن الأزرق الفاتح يُعزز الشفاء ويُحفز الخيال ويمكن أن يجلب الصفاء والأناقة للمنزل؛ الأشخاص الذين يستخدمون درجة الفيروز من الأزرق يُعدّون حكماء وروحانيين، لينعكس ذلك في اختياراتهم لتصميم الديكور الداخلي، الأزرق الداكن، يشير إلى الأشخاص المُحافظين ويخلق شعوراً بالسلام والأمان في المكان، الأزرق الملكي يُعزّز الهدوء والاستقرار ويمكن أن يعكس حكمة صاحب(ة) المنزل، الأزرق الزاهي أقل تحفظاً ويميل إلى إشعار الساكنين، التصميم الداخلي يبدو أكثر إثارة للاهتمام، مع دمج الأزرق بالأبيض والبني الخفيف، مع لمسة من الأخضر والأصفر؛ فالأخضر يمكن أن يجلب التوازن والحظ السعيد إلى المساحة، كما يمكن أن يوفر شعوراً طبيعيّاً ومنعشاً. 

أجواء سعيدة

 

تُعتبر أهمية مزج المواد بالألوان الحيوية، وذلك لجعل المساحات الداخلية في المنزل مفعمة بأجواء سعيدة ومستقرة للسكان؛ في هذا الإطار، يعدّ الخشب خياراً جيداً لخلق شعور بالاستقرار، فيما تجلب الألوان المنعشة ردود فعل سعيدة. لذا، أوصي باختيار طلاء فاتح اللون للسقف وجعل الأرضيات دافئة، حيث يمكن أن يساهم ذلك في توفير استقرار للمساحة المفعمة بألوان حيوية.

وظائف الغرف مؤثرة في خيارات الألوان

 

يستخدم الأزرق في الغالب في غرف النوم والحمّامات لخلق جو هادئ ومريح، الأخضر الذي يحيل إلى الطبيعة، فيُوظف في غرفة المعيشة والمناطق الأخرى حيث يرغب صاحب(ة) المنزل في جعلها مريحة ومنعشة، الأصفر، بدوره، مُرادف للسعادة، ويُستخدم في أعمال الديكور، في كل من المطبخ وغرفة الطعام والمناطق الأخرى حيث يتوق صاحب(ة) المنزل إلى الحيوية والبهجة»، ما تقدم هو بمثابة مبادئ توجيهية عامة، وأفضل اختيارات الألوان للمساحة تعتمد على التفضيلات الشخصية والمزاج المرغوب. 

أسلوب صاحب المنزل

 

خلط الألوان معاً في تصميم الديكور الداخلي لخلق مظهر متناسق ومنسجم ضروري؛ يتم ذلك من خلال اختيار مجموعة من الألوان، ثم توزيعها في المساحة، توظيف الأخضر والأصفر والأزرق، في المساحة، ممكن من خلال سجادة خضراء وستائر صفر وأثاث أزرق، لاستخدام الدهانات (أو ورق الجدران) تأثير حاسم في إطار مزج الألوان معاً، عندما يتعلق الأمر بالأثاث، يمكن اختيار قطع تحتوي على لمسات من الألوان الثلاثة، أو الالتزام بقطع محايدة واستخدام الإكسسوارات (الوسائد أو الأغطية) لإضافة الألوان المختارة. 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى