تعرف علي جماليات الخط العربي في التصميم والديكور
كتبت: هبه الله تامر
يتجدد الخط العربي بين حين والآخر ولم يعد حبيس الكتب والمتاحف، والتراث، ويرافقنا في يومياتنا ويجمّل منازلنا ويتوافر على «الموبايلات» والألواح الذكية أي هو يواكب التقنية.
طاولة منقوشة بالنحاس
طاولة مدون عليها بخط الثلث عبارة «عشرة لن ننساها فأنتم من صانها وأحياها» حلت في «إكسبو 2020» بدبي، ووضعت في اللقاء الذي جمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني.
يمكن أن تدون العبارة بصورة دائرية وليس مستقيمة على الخامة، في أحيان أخرى، يتقدم الخط الكتلة، كاختيار الكوفي الخط الأول في التاريخ الفني الإسلامي، والقادر على الإيحاء بطابع مُعاصر من صاحب المنزل الذي أسس منزله وفق الطراز المعاصر أو «المينيماليست».
الخط الثلث أو النستعليق
في حالة الطابع الفني أو التقليدي»، ويزيد: «تحل العبارة في المرتبة الثالثة على الدوام، فإذا كانت عديدة الكلمات، فيما الكتلة صغيرة، سيفتقد العمل إلى أي غنى ويبدو غير متوازن، لذا أقلل عدد الكلمات أو أحرّر العبارة المرغوبة حتى تدل على المعنى ذاته عبر كلمات أقل، وذلك حتى يصبح الكلام موزوناً».
في الرد على السؤال عن الخطوط العربية الشائعة في الاستخدام في أعماله الفنية، سواء كانت الثلث أو النستعليق أو الكوفي أو غيرها أم هو ابتكر خطّاً جديداً، يقول: «الديواني والكوفي والثلث والنستعليق خطوط أكتب بوساطتها العبارات على أعمالي، فكل منها مساعد في إبراز رؤيتي بطريقة ما»، لتبدو الحروف كأنها «مغزولة» أو «محاكة»، أما الكتابة بخط النستعليق فتتطلب حضور كتلة حرة غير مؤطرة، لتبدو الحروف كأنها «تطير».
الجدير بالذكر أن الثلث والنستعليق، هذا الخط كأنه كتلة أحد طرفيها مفتوحاً والآخر مغلقاً، عن اختيار المواد التي تبدو في أعمال الخط.
و يدمج إحدى المواد المذكورة آنفاً بأخرى ثانوية، مثل: الرخام أو الخشب أو الأسمنت». اختيار المعادن والتحكم في علاجها بتقنية محددة يميزان الفنان، كما الألوان.