حوارات ولقاءات حصرية

حوار خاص .. محمد أبو داوود لمجلة كلاسي : إفتتاح مهرجان القاهرة للدراما كان مميزا ومبهرا وقرار إقامته بمدينة العلمين قرارا صائبا

حوار : تامر الخطيب 

هو فنان له بصمته في كل عمل يشارك به تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية كما أنه شارك في العديد من الأعمال المتميزة سواء في السينما أو التلفزيون ونتذكر جميعا جملته الشهيرة في فيلم مرجان أحمد مرجان “إنت هتقول الكلمة دي – لقد وقعنا في الفخ” كما أنه شارك في عمل درامي مهم وهو مسلسل أم كلثوم والذي قام فيه بدور الدكتور حسن الحفناوي .. إنه الفنان القدير محمد أبو داوود الذي فتح قلبه لمجلة كلاسي وتحدث عن موضوعات كثيرة وكان في بدايتها إفتتاح الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما.

* في البداية حدثنا عن إنطباعك حول إفتتاح الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما

** إفتتاح مهرجان القاهرة للدراما كان إفتتاحا مميزا ومبهرا ومهرجان القاهرة للدراما يعتبر من المهرجانات القلائل الرائعة من حيث التنظيم واختيار المكان والإفتتاحية المبهرة الحقيقة أنه كان يوما مميزا وجميلا.

** سبب من أسباب نجاح إفتتاح المهرجان إقامته في مدينة العلمين وكان هذا القرار صائب جدا سواء من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أو نقابة المهن التمثيلية ممثلة في الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين.

* في رأيك أي دورة من مهرجان القاهرة للدراما أوى الأولى أم الثانية 

** في الحقيقة لم يحالفني الحظ حضور الدورة الأولى من المهرجان رغم أنني كنت من المكرمين عن مسلسلين هما الإختيار الجزء الثالث والعائدون ولكن صادف هذا اليوم أول يوم تصوير لي في مسلسل العيلة دي فكان من الصعب حضوري.

* ماهي كواليس مشاركتك في مسلسل الإختيار الجزء الثالث وما رأيك في المسلسل بشكل عام 

** مسلسل الإختيار من الجزء الأول لاقى نجاحا كبيرا لدى الجمهور لأنه قدم الكثير من المواقف الحقيقية التي حدثت في المجتمع المصري في الفترة من 2011 عقب ثورة 25 يناير وتقديم كم من الأبطال وشهدائنا وبطولتهم فكان عملا جذب كل المشاهدين.

** أنا شاركت في الجزء الثالث فقط وظهرت كضيف شرف أقوم بدور “اللواء علي” رغم صغر الدور إلا أن ردود الأفعال عليه أسعدتني جدا سواء من الجمهور أو كثير من الفنانين ومن أبطال المسلسل أيضا.

** كانت سعادتي غامرة بإتصال النجم كريم عبدالعزيز بي ومدى تأثره بالمشهد الذي جمع بيني وبينه وفي النهاية “الإختيار” مسلسل موفق جدا سواء من التأليف أو الإخراج أو التمثيل والإنتاج والحقيقة هو من الأعمال المتميزة جدا وكنا مفتقدين تلك الأعمال.

* ما تعليقك على الشائعات التي حدثت في الفترة الأخيرة عن الزعيم عادل إمام 

** رغم مميزات الهاتف والسوشيال ميديا إلا أن عيوبهم سيئة للغاية وأي شخص لديه فراغ ويتفوه بكلمات ليس لها أساس ولا يعلم مدى تأثير هذه الكلمات على الناس.

** نحن لن نسير وراء كل كلمة تقال عادل إمام سيظل عادل إمام رمز من رموز الفن المصري ونجم من نجوم مصر والعرب واستطاع أن يحافظ على نجوميته لأكثر من خمسين عاما.

* من السبب في قلة الأعمال الوطنية ولماذا لا يتم إنتاج أكثر من عمل وطني لتوعية الجمهور 

** أول ماتم إنشاء التلفزيون المصري عام 1960 والتلفزيون المصري بكافة قطاعته من التلفزيون ثم قطاع الإنتاج ثم أفلام التليفزيون كل هذا أوضح أن هناك مسئولية تقع على الدولة المصرية والقيادة المصرية بأن تقدم مايفيد رغم التكلفة الباهظة سواء في الأعمال الدينية أو الأعمال التاريخية وهذا واجب الدولة وحق المواطن على الدولة.

** هذه الأعمال هي التي تصنع الثقافة والوعي لدى المواطن خاصة عندما يعلم المواطن تاريخه الديني وتاريخه الوطني والسياسي لابد وأن تقوم الدولة بهذا لأن بعض شركات القطاع الخاص ليست لديها المقدرة على إنتاج مثل هذه الأعمال وكي لا يتعود الجمهور على نمط معين من الأعمال.

*بماذا تصف تكريمك في الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح 

** أي إنسان عندما يتلقى تكريم هذا التكريم يسعده خاصة عندما يكون قضى مشوار طويل وأنا ابن المسرح المصري وقضيت أكثر من خمسين عاما خلال عملي بالمسرح فعندما أكرم من مهرجاني من بيتي وهو المهرجان القومي للمسرح المصري فكنت سعيد جدا بهذا التكريم والحمد لله أن يرى الشخص ثمرة تعبه والتكريم من مهرجان داخل بلدي ومهرجان له ثقله هو المهرجان القومي للمسرح له طعم خاص رغم تكريمي في العديد والعديد من المهرجانات في دول عربية.

* ماهو الجديد لدى الفنان القدير محمد أبو داوود 

** كان آخر أعمالي التي شاركت بها هو فيلم “تاج” مع النجم تامر حسني ودينا الشربيني وكان من إخراج سارة وفيق والعمل نجاحا كبيرا وحاليا أقوم بقراءة سيناريو لأحد المسلسلات ولن أتحدث عنه إلا عندما أقرر المشاركة فيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى