صحة وجمال

تأثير نقص فيتامين ب 12 على الأعصاب

كتبت: هبه الله تامر 

 

يعدّ فيتامين ب 12عنصراً غذائياً ضرورياً للحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم، يساعد جسمك في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم، تكوين الحمض النووي، وهو المادة الوراثية الموجودة في جميع خلاياك. لا يصنع جسمك فيتامين ب12 من تلقاء نفسه، تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين ب12 حتى تحصلي عليه، يوجد فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. 

 

كيف يمتص الجسم فيتامين ب12؟

 

هناك عاملان يجب توفرهما حتى يتمكن الجسم من امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناولينه. أولاً، حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة، وبروتين تصنعه المعدة يساعد على امتصاص فيتامين ب 12 عن طريق الجهاز الهضمي، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 عندما لا يكون في الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12؟

 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 أعراضاً جسدية وعصبية ونفسية، تظهر أية أعراض على بعض الأشخاص على الرغم من انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في أجسامهم، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب12 من أعراض عصبية ونقص في خلايا الدم الحمراء.

 

تشمل الأعراض الجسدية العامة لنقص فيتامين ب12 ما يلي:

 

الشعور بالتعب الشديد أو الضعف، الشعور بالغثيان أو القيء أو الإسهال، عدم الشعور بالجوع كالمعتاد، فقدان الوزن، التهاب في الفم أو اللسان، بشرة شاحبة، خدر أو وخز في اليدين والقدمين، مشاكل في الرؤية، مواجهة صعوبة في تذكر الأشياء أو الخلط بسهولة، مواجهة صعوبة في المشي أو التحدث.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى