مقالات

في ذكرى رحيله الأولى .. تعرف على أهم محطات المخرج علي عبدالخالق

كتبت: سالي عمر

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج علي عبدالخالق، الذي رحل  عن عالمنا في 2 سبتمبر عام 2022، حيث يعتبر أحد علامات الإخراج في مصروالوطن العربي.

ولد في القاهرة في 9 يونيو 1944، درس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966، عمل مساعداً لفترةثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، أشتهر علي عبد الخالق، بأفلامه الوطنية والاجتماعية والتي تناولت قضايا مهمة في تاريخ وحاضر مصر.

حصل عبد الخالق، على عدة جوائز دولية عن أفلامه التسجيلية مثلأنشودة الوداعوالسويس مدينتي، والتي تعبر عن حبه لوطنه وشعبه، فقد قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوانأغنية على الممر، والتي تحكي عن حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل،وحققت نجاحًا كبيرًا وفازت بجائزة من مهرجانكارلوفي فاريالسينمائي.

في فترة الثمانينات، شكل ثنائيًا ناجحًا مع المؤلف محمود أبو زيد، وأخرج أفلامًا مميزة مثلالعاروالكيفوجري الوحوشوالبيضةوالحجر، والتي تناولت مشكلات الفقر والفساد والإدمان والثورة.

بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجهاعبدالخالقليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلاتمنها: “ نجمة الجماهير 2003 ” ،البوابة الثانية 2009 “والتي نالت أعجاب الجمهور.

توفي المخرج المصري علي عبدالخالق، بعد صراع مع مرض السرطان , لينهي مشواراً حافلاً بالأفلام و المسلسلات التي مثلت علامات سواءفي السينما أو الدراما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى