صحة وجمال

نصائح منزلية بسيطه لتخفيف الصداع النصفي

 

كتبت: هدير طارق

إن الصداع النصفي هو أحد أنواع الصداع التي تصيب جانبا واحدا من الرأس أو الجبين بشكلأقوى وأسوأ من النصف الثاني.

يعاني مرضى الصداع النصفي من نوبات مؤلمة يمكن أن تستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام في كل مرة، وربما تصل بهم إلى حالة من عدم القدرة على العمل أو القيام بأي شيء.

ووفقًا لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي، يعد الصداع النصفي مشكلة شائعة للكثيرين، حيث إن حوالي 18% من النساء و6% من الرجال و10% من الأطفال يعانون من الصداع النصفي.

يوجد العديد من العلاجات الطبية والهرمونية لعلاج الصداع النصفي ولكن هناك أيضا الكثير من الطرق غير التقليدية لعلاج الصداع النصفي

شرب كمية كبيرة من الماء

يساعد ترطيب الجسم بشرب الكثير من الماء في علاج الصداع النصفي الأيسر مع العين في المنزل أو الأيمن؛ حيث يفيد في تقليل معدل حدوث نوبات الصداع النصفي، كما يساهم في تخفيف الصداع وتقصير مدة النوبات. 

يمكن إضافة شريحة من الليمون أو كمية صغيرة من عصير الفواكه لتحسين مذاق الماء؛ مما يساعد في شرب كميات أكبر من الماء. 

الكمادات الباردة أو الدافئة

يساعد وضع كمادات باردة على الجبهة والجزء الخلفي من الرقبة في تخفيف ألم الصداع النصفي، حيث تشغل البرودة النهايات العصبية فيساهم ذلك في تقليل الألم. 

ينبغي عند علاج الصداع النصفي بالثلج لف الثلج في قطعة قماش أثناء استخدامها للكمادات وعدم وضعه على الجلد مباشرة، وعند استخدام الكمادات الجاهزة يجب التأكد من عدم تسرب المواد الكيميائية منها حتى لا تؤذي العين، ويوصى بألا تزيد مدة تطبيق الكمادات الباردة عن 15 إلى 20 دقيقة. 

التدليك

قد يساعد علاج الصداع النصفي بالمساج في تقليل التوتر وتخفيف آلام الصداع النصفي، وذلك بتدليك عضلات الرقبة والكتفين. يمكن الاستعانة بمتخصص لعمل التدليك أو القيام بالتدليك الذاتي من خلالا لوقوف مقابل الحائط بحيث يكون الظهر مواجهاً للحائط و وضع كرة تنس خلف الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى