رياضة

الأحمر يتفوق.. تاريخ مواجهات الأهلي والأندية الجزائرية

كتب: محمد أيمن و منار عصام

تتجه الأنظار إلى ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، حيث تقام المباراة المرتقبة بين الأهلي  واتحاد العاصمة الجزائري في بطولة كأس السوبر الأفريقي 2023 بالتاسعة مساء اليوم الجمعة.

ويحمل الأهلي الرقم القياسي لأكبر عدد من الانتصارات في كأس السوبر الإفريقي بثمانية ألقاب ، والزمالك في المركز الثاني بأربعة ألقاب ، ومازيمبي الكونغولي ثالثا بثلاثة ألقاب ، والنجم الساحلي التونسي رابعا والرجاء المغربي خامسا  وإنييمبا النيجيري سادسا بـ”لقبين” لكلا منهما .

 

وترصد الفقرات التالية تاريخ مواجهات الأهلي مع الأندية الجزائرية:

جرت المباراة الأولى في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1976 ضد نادي مولودية الجزائر وفاز الفريق الجزائري بمباراة الذهاب فيما فاز العملاق الأحمر بالمباراة الثانية.

وكان من المقرر أن يواجه الأهلي فريق شباب القبائل في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1981، لكن العملاق الحمر اعتذر عن عدم استكمال المسابقة بسبب رحيل الرئيس محمد أنور السادات.

المباراة الثالثة شهدت خسارة الأهلي ذهاباً وإياباً أمام مولودية الجزائر في دور الـ16 من دوري أبطال أفريقيا عام 1984.

خسر الأهلي أمام وفاق سطيف بركلات الترجيح في مباراتي الذهاب والإياب من نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1988.

عام 2001 التقى الأهلي وشباب بلوزداد في دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، فاز الأهلي في القاهرة بهدف حسام غالي، وفي الجزائر كرر الفوز بقدم إبراهيم سعيد، وأكمل الأهلي مشوار البطولة وفاز بلقبها.

في دور الـ 16 لدوري أبطال أفريقيا 2005 واجه الأهلي اتحاد العاصمة  وفاز الأهلي في مباراة الذهاب بالجزائر  وتعادل في مباراة العودة بالقاهرة.

واجه الأهلي شبيبة القبائل في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا عام 2006؛ الأهلي انتصر في القاهرة وتعادل في الجزائر.

وفي دور المجموعات لمسابقة 2010 لعب الأهلي مع شبيبة القبائل مرة أخرى ، وخسر الأهلي في الجزائر وتعادل في مباراة الإياب بالقاهرة .

والتقي الأهلي بالمولودية في دور المجموعات عام 2011؛ فاز الأهلي بمباراة الذهاب وتعادل في الجزائر.

 وخسر الأهلي كأس السوبر الأفريقي 2015 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف واحد لكل فريق ، وخسارة الأهلي اللقب بركلات الجزاء الترجيحية .

فاز الأهلي بمباراة ذهاب نصف النهائي أمام وفاق سطيف في دوري أبطال أفريقيا 2018، لكنه فشل في تحقيق الفوز مباراة الإياب وكانت هذه هي اخر تعثر للأهلي أمام الأندية الجزائرية.

وواجه الأهلي شباب الساورة الجزائري في دور المجموعات من إياب دوري أبطال أفريقيا 2019 بعد التعادل في مباراة الذهاب والإياب

والتقى الأهلى في آخر مواجهاته ضد أندية الجزائر أمام فريق وفاق سطيف الجزائري في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2022 حيث فاز في لقاء الذهاب بالقاهرة وتعادل في لقاء الإياب بالجزائر.

وبهذا تكون محصلة مواجهات الأهلي مع الأندية الجزائرية، فوز الأهلي في 9 مباريات منها مباراتين بالجزائر، وتعادل في 5 مباريات وخسر 5، أحرز لاعبوه 23 هدفا واستقبلت شباكه 16 هدفا، ويعد عماد متعب هداف الأهلي في مرمى الأندية الجزائرية برصيد أربعة أهداف.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى