مقالات

قصة حب أبطال “أيام بلا حب” وذكرى عرض العمل

كتبت : مادونا عادل عدلي

تمر علينا اليوم الأحد، 55 عامًا على فيلم “أيام بلا حب” حيث عرض الفيلم لأول مرة في 17 سبتمبر 1968

والفيلم من بطولة نادية لطفي وكمال الشناوي ويوسف شعبان ومحمود السبع وتأليف فايق إسماعيل وإخراج حسام الدين مصطفى.

حيث تدور أحداث الفيلم حول اثنين من أبناء بورسعيد يتعرفان على بعضهما أثناء الدراسة، نادية ابنة شاكر الغني وحسني المهندس ابن الصياد الفقير ويعودان إلى بورسعيد.

وبعد ذلك يعاني والد حسني الظلم الذي يفرضه شاكر الغنى  والد نادية  يساعد حسني والده في الوقوف في وجه شاكر فتعرض نادية علي حسني  أن يعمل في أسطول أبيها لكنه يرفض وتقرر نادية الهرب مع حسني والزواج في القاهرة لكن يمسك بها رجال والدها ويهددونه بالقتل إذا لم يبتعد عنها.

ويذكر أن نادية لطفى اسمها الحقيقى بولا محمد مصطفى شفيق، ويعود الفضل للمنتج والمخرج رمسيس نجيب فى إطلاق اسم الشهرة عليهأ، إذ رأى أن اسمها صعب على الجمهور، وبينما كان يشاهد فيلم “لا أنام” بطولة فاتن حمامة أعجبه اسم نادية لطفى أو الشخصية التي جسدتها سيدة الشاشة العربية في الفيلم الشهير، لذا قرر أن يطلق على اكتشافه الجديد نفس الاسم.

وكانت قد قدمت أول أعمالها فى السينما عام 1958 من خلال فيلم “سلطان” رفقة النجوم فريد شوقي وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وبرلنتى عبد الحميد، عن قصة لجليل البنداري وسيناريو عبد الحي أديب ونيازي مصفى وحوار السيد بدير، ومن إخراج نيازى مصطفى.

كمال الشناوي

حيث ولد محمد كمال الشناوي يوم 26 ديسمبر عام 1921 بالمنصورة  ودرس بكلية التربية الفنية ثم عمل مدرسا لمادة التربية الفنية ، وفي أواخر حقبة أربعينات القرن العشرين قرر خوض مجال التمثيل، وكان أول أعماله هو فيلم غني حرب.
وكان قد قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته
ومن أبرز أفلامه فيلم الأستاذة فاطمة مع فاتن حمامة و عبد الفتاح القصرى، فيلم حموات فاتنات مع إسماعيل ياسين وماري منيب
فيلم اللص والكلاب مع شادية و محسن سرحان ابا امين وهو اول فيلم للمخرج يوسف شاهين مع فاتن حمامة و حسين الرياض وماري منيب
فيلم قليل البخت مع شادية وإسماعيل ياسين وفيلم الواد محروس بتاع الوزير مع عادل امام وفيلم الكرنك مع سعاد حسنى و نور الشريف وغيرهم من الأفلام التي تركت بصمة كبيرة في السينما المصرية و العالم العربي.
وشارك أيضًا في بطولة عدد من المسلسلات التلفزيونية والاذاعية منها هند والدكتور نعمان، أولاد حضرة الناظر، العائلة والناس، لدواعي أمنية، آخر المشوار، الجانب الاخر من الشاطئ
ومسلسل إذاعي صراع مع الوهم مع فردوس عبد الحميد ،وابتسمت الدموع مع ماجدة الخطيب، ثورة شعب مع حمدي غيث، الكنز مع محمود حميدة وهالة صدقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى