فن

ذكرى وفاة “الحفيد” صاحب مدرسة ” المدبوليزم “

 

كتبت : ياسمين زكي

 

تحل اليوم الخميس، الذكرى 102 لميلاد الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، أحد عمالقة الفن في مصر حيث وُلد عبد المنعم مدبولي بالقاهرة يوم 28 ديسمبر 1921 

 

 

 

ويعد مدبولي صاحب البصمة القوية في عالم التمثيل والكوميديا على المسرح والإذاعة والسينما وحتى في الدراما التلفزيونية.

 

 

 

ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عامًا

 

 

 

وبدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها إنضم لمسرح التليفزيون وأسس مدرسة كوميدية إستمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

 

 

 

وعن نشأته :

 

 

عبد المنعم مدبولي، ممثل ومخرج مصري قدير، ولد بمنطقة باب الشعرية في مدينة القاهرة في عام 1921، وتوفي والده عندما كان عمره 6 شهور فأكملت والدته مسيرة تربيته هو وأشقائه الثلاثة وكان أصغرهم، أحب التمثيل منذ أن كان طالبًا في المرحلة الابتدائية حينما تم اختياره ليقود الفرقة المسرحية في المدرسة

 

 

 

درس فن النحت والحفر بمدرسة الفنون التطبيقية وعمل مدرسا قبل أن يلتحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1945 بدفعته الثانية وتخرج منه في عام 1949، انضم مدبولي بعد التخرج إلى فرقة (جورج أبيض) وبعدها إلى فرقة (فاطمة رشدي).

 

 

 

عمل مدبولي ككاتب وممثل ومخرج مسرحي في العديد من المسرحيات التي صنعها ومع كثرة العروض التي قدمها تحول مدبولي من ممثل وفنان إلى صاحب مدرسة كبيرة فى الأداء التمثيلي أطلق عليها المدبوليزم، وقال عنه الناقد علي الراعي ” مدبولي أخذ من الأراجوز والدمية المكر وسلاطة اللسان”.

 

 

كان يتميز بكاريزما خاصة أكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائيا تمثيليا عجز عن تكراره الممثلون الحاليون، وشارك في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم أسس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

 

 

أهم أعماله السينمائية والمسرحية :

 

مارس مدبولي التمثيل أكثر من 50 عاما ،وبلغ رصيده في الفن ٦٠ فيلما ، ١٢٠ مسرحية و ٣٠ مسلسل
شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها: «السكرتير الفني» بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و«المغناطيس»، «الناس اللي تحت»، «بين القصرين»، «زقاق المدق»، “ «ريا و سكينة»، «المفتش العام » ،«أنا وهو وهي»

 

 

 

دخل مدبولي إلى السينما في أواخر حقبة الخمسينات، وكان أول فيلم له هو (أيامي السعيدة)، ومن بعدها توالت أعماله السينمائية التي سارت بالتوازي مع نشاطه المسرحي.

 

 

 

من أبرز أفلامه: (الحفيد، مولد يا دنيا، إحنا بتوع الأوتوبيس، مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار).

 

 

وأشهر ما قدمه من مسلسلات ( بابا عبده ، لا يا ابنتي العزيزة ، لقاء السحاب ، يوميات ونيس ، عالم عم أمين )
تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون.

 

 

وفاته :

 

توفى بعد غيبوبة طويلة للغاية، توفي مدبولي صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ84 بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب.. وشُيّعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودُفن بمقابر البساتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى