فن

صالون كلام في السيما ..يحتفل غداً بذكرى ميلاد المخرج يوسف شاهين

 

كتب: أحمد الشورى

يحتفل صالون “كلام ف السيما مع المخرج السينمائي أشرف فايق”، بذكرى ميلاد المخرج الراحل يوسف شاهين الـ98، حيث يقدم الصالون ندوة تحت عنوان “الأستاذ الذي سعت العالمية لأفلامه”، وذلك في السابعة مساء غد الخميس بسينما الهناجر بأرض أوبرا القاهرة.

ويحضر الاحتفالية عددًا من ضيوف الشرف منهم المخرجين يسري نصر الله، و خالد يوسف وخالد الحجر و عماد البهات و مازن لطفي وأيمن صفوت. والشاعر جمال بخيت، والمنتجون جابي وماريان خوري و حسين القلا والفنانين سيف عبد الرحمن وحسن العدل وأيمن عبد الرحمن ومدير التصوير السينمائي مصطفى عبد الله، و دكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، ودكتور الموسيقى بأكاديمية الفنون طارق مهران ومهندس الصوت السينمائي جاسر خورشيد، ومهندسين الديكور السينمائي عماد الخضري وعبد الله خليل وعادل محمود وأستاذ أفلام التحريك إسماعيل الناظر، والمخرجان مازن لطفي وأيمن صفوت.

وسيتحدثون عن علاقتهم بشاهين وتاريخه السينمائي، كما سيتضمن اللقاء عرض لأجزاء من أفلام “جوو”.

ولد المخرج يوسف شاهين في 25 يناير 1926، في مدينة الإسكندرية لأسرة متوسطة لمحام كاثوليكي هاجر إلى مصر من رحلة من لبنان في القرن الـ19، وأم مسيحية من أصل يوناني، وكان بيت أسرته تتحدث 4 لغات، وتربّى على المذهب الكاثوليكي، بدأ دراسته في كلية سان مارك الفرنسية بالإسكندرية، ومنها إلى كلية فيكتوريا الإنجليزية في مرحلته الثانوية.

أقنع عائلته وسافر عام 1946 إلى الولايات المتحدة، حيث درس الفنون التمثيلية بكلية مسرح باسادينا بكاليفورنيا، وبعد عودته لمصر قرر أن يتحول للإخراج، وساعده المصور ألفايس أورفانيلّي في البدء بالعمل في السينما.

أخرج أول فيلم له “بابا أمين” عام 1950 في سن الـ23، وتلاه بفيلم “ابن النيل” الذي دُعي فيه لمهرجان كان السينمائي للمرة الأولى.

قدم العديد من الأعمال الخالدة مثل “المهاجر” و”المصير” و”إسكندريه ليه” و”هي فوضى”، وتوفي في 27 يوليو عام 2008 بعد إصابته بجلطة في المخ.

جدير بالذكر أن الصالون بنفس عنوانه يتم تقديمه في 15 فبراير الجاري، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، برئاسة الدكتورة إيناس دياب، ويقام الصالون برعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وبدعم من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى