حوارات حصرية

دكتور عاطف نسيم: لابد أن تكون صديق لمرضك وعليك البعد عن السمنة لتجنب مرض السكري 

كتبت: نسرين أشرف البلاسي 

 

يعتبر مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام.

 

 حيث أنه من الممكن عدم معرفة الشخص بأنه يعاني من مرض السكري، لذا هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب عليك القيام بها إذا كنت تعاني من مرض السكر.

 

لذا حرصت كلاسي على عمل حوار خاص ومميز مع الدكتور عاطف نسيم استشاري علاج السكر والقدم السكري ومدير وحدة سكر في مستشفى ناصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

وتحدث من خلاله على كيفية الوعي الثقافي لمريض السكر بجانب النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض السكر، ونص الحوار كالآتي:

 

ما السبب وراء تسمية مرض السكر بـ المرض الحرامي ؟

لأن مرض السكر من الممكن عدم ظهور أي أعراض له عند المريض كما أن أول عرض يظهر عند المريض هو المضاعفات وليس العرض نفسه.

 

 بمعني انه من الممكن أن يستمر المريض سنين وهو ليس مكتشف أنه يعاني من مرض السكري ولكن لديه شكاوي غير محددة ولا يستطيع ربطها بمرض معين.

 

ولكن يفاجئ أنه يعاني من أحد مضاعفات السكر ، لهذا يطلق عليه المرض الحرامي .

 

 هل يصبح من السهل التعايش كإنسان طبيعي عند مصاحبة مرض السكر؟

 

بدون شك، أفضل أن أطلق على مصاحبة المرض عنوان ثقافة صحية وتوعية وهي كيفية التعامل مع السكر بتاعي، في حين لجأت لطبيب ليقوم بمعالجتك، لابد من أن يشرح لك كل ما يتعلق بمرض السكري مثل نوع السكر وهل هو من النوع الأول أم النوع الثاني، وكيفية طريقة العلاج، والمضاعفات امتى تحصل، وكيفيفة البعد عن المضاعفات .

 

لذا لابد من معرفة متى يكون السكر كويس ومتى يكون عالي، وكيفية التحكم في العلاج الخاص بك بمساعدة الطيب طبعًا، حيث أنه يعلمك كيف تضبط السكر في المعدلات الطبيعية.

 

لهذا السبب نقول خليك صديق مرضك، بمعني أنك تكون طبيب نفسك، لابد على المريض في مرحلة من المراحل يصبح دكتور نفسه لأنه لا يوجد دكتور متوفر لمريض 24 ساعة فهو لازم يتعامل مع نفسه، لذا يقال خلي المرض يبقا صديقك.

 

في حالات كتير للأطفال أصبحت تعاني من مرض السكري… إزاي نتعامل مع الطفل على أنه مريض سكري، وازاي بنقدر نوجهه صح؟

 

أنا مش متخصص سكري أطفال، ولكن هناك بعض الأشياء المهمة بخصوص ذلك أهم حاجه علشان تقومي بمعالجة طفل من السكر هو التخطيف الصحي للوالدين، لو افترض أن الطفل 3 سنين من الصعب تعليم طفل 3 سنين كيفية التعامل مع المرض.

 

ولكن من الممكن في سن أكبر نبدأ نعلمه يعني مثلا طفل عنده 9 سنين نقدر نعلمه كيفية التعامل مع جرعات الأنسولين اللي بياخدها، وكيفية ضبط سكره وازاي يمشي على نظام صح.

 

 بينما في الفترة الأولية في العمر وخصوصًا السن الصغير أهم حاجه رفع المستوي الثقافي للسكر عند الوالدين لأنهم هما اللي هيتعاملوا مع الطفل.

 

بالإضافة إلى الثقافة بشكل عام حيث أن الطفل سوف يذهب إلى المدرسة أو النادي أو أي مكان، حيث أنه معرض لحدوث مضاعفات سكر، لذا من الضروري رفع المستوي الثقافي للمريض وأهلة .

 

بالنسبة للقدم السكري هل يوجد طرق علاج جديدة في الوقت الحالي؟ 

 

طبعا هناك العديد من الطرق، حيث أن القدم السكري يمتلك العديد من طرق العلاج.

 

 في البداية القدم السكري لابد أن يتعامل مع فريق طبي متكامل، بمعني عندما أقوم بعمل قدم سكري لابد من وجود دكتور جراحة و دكتور أوعية.

 

في حين تواجد أي مشاكل في الأوعية ممكن حلها عن طريق القسطرة أو العمليات لابد من لجوء الطبيب لها الأول، وفي حين كان المريض لا يعاني من أي مشاكل ولكن لديه جروح ، في ذلك الوقت يتوفر لدينا جهاز اسمه ديرما بيس أمريكاني.

 

يعد هو الجهاز الوحيد الذي حصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء العالمية لعلاج القدم السكري وبدون تدخل جراحي، حيث أن الجهاز يعمل على إنشاء أوعية دموية جديدة في قاع الجرح وبالتالي ممكن نري أن في مريض قدم سكري من الممكن أنه يعاني من قرحة أو جرح وبقالة سنين مبيقفلش.

 

حيث يبدأ بالتحرك في دورة دموية جديدة في قاع الجرح تساعد على التآم الجروح من غير اي تدخل جراحي وعدم اللجوء إلى البتر.

 

بالسنبة لعمليات السمنة هل لها علاقة بتقليل استخدامنا الطويل للأدوية ؟

 

هي في حالة واحده بس، بمعني أن عمليات السمنة ليست علاج مباشر للسكر ، بمعني أنا لا يمكنني أن أطلب من مريض سكر أن يقوم بعمل عمليات السمنة، ولكن انقاص الوزن في حد ذاته هو أحد الوسائل الهامة مع مريض السكر، وخصوصًا الاشخاص الذين يعانون من السمنة.

 

كون أن المريض أنقص وزنه سواء بالرجيم العادي أو الرياضة، أو الاثنين معا ، أو بعملية جراحية، في حين أن الذي يساعد على ضبط المريض أو أنه يبطل العلاج أو يقلل العلاج هو نزول الوزن حتى لو بالطريقة العادية.

 

ولكن في أوزان بيكون من الصعب جدًا التعامل بالرجيم فبيتم اللجوء لعمليات جراحية، وفي الحالة دي بيكون علاج للسكر ومضاعفات كتير .

 

أي النصيحة اللي دكتور عاطف نسيم ممكن يقدمها للتفادي من التعرض لـ مرض السكري والوقاية منه؟

 

من المعروف أن في بعض الأحيان يكون مرض السكر وراثي، لذا في هذه الحالة دي لا نمتلك أي شيء لفعله ، ولكن النصيحة المهمة هو القيام بعمل تحليل سكر كل فترة.

 

بجانب من الأشياء المهمة التي تعجعلك تتجنب مرض السكر عدم ترك الجسم في الزيادة، لأنها تعد الشئ الوحيد اللي ممكن يحميك من التعرض لـ مرض السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى