صحة وجمال

دكتور صلاح زيدان: نستخدم تقنيات حديثة لعلاج العقم و الإنجاب

حوار : سارة رجب

من المعروف أنه يوجد العديد من المشاكل الخاصة بالذكورة لا يتجرأ العديد من الشباب التحدث فيها أو الذهاب إلى طبيب.

بجانب أيضًا شائعة العقم وعدم الإنجاب التي تواجه بعض الأشخاص ويفقدون الأمل في الإنجاب.

فحرصت مجلة كلاسي  على عمل حوار صحفي مع الدكتور صلاح زيدان أستاذ ورئيس قسم المسالك في جامعة الأزهر ، استشاري أول وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي.

حيث يوضح من خلال هذا الحوار أهمية وفائدة الفحوصات والتحاليل للشباب المقبل على الزواج، بجانب تقنيات حديثة لزيادة فرص الإنجاب والقضاء على العقم، بالإضافة إلى كل ما يخص أمراض الذكورة .

فى البداية ماهى أصعب الحالات التي تواجه دكتور صلاح زيدان ؟

المجال الخاص بينا لا يوجد فيه حالات تسمى أصعب، ولكن كل حالة تختلف عن الأخرى، وفي تخصصنا مسالك بولية يوجد هناك بعض التخصصات التى تشمل موضوع الكلى و جميع مشاكل الحالب، بجانب مشاكل المثانة بالإضافة إلى مشاكل أمراض المذكورة.

كما أننا نمتلك تخصصان بجانب باقي التخصصات مشاكل بولية وأمراض الذكورة، فالبتالي يواجهنا صعوبة في مجال الكلى، بينما تواجهنا بعض الصعوبات في المسالك البولية وأمراض الذكورة أيضًا.

ولكن امراض الكلى من أكثر التخصصات التي تواجهنا الصعوبة من خلالها في بعض الاحيان، الحصوات بأنواعها لأنه يوجد بعض الحصوات سهلة والأخرى تكون صعبة، بمعني أن مريض يمتلك كليه واحده ولديه حصوات فهذا يعد من الحالات التي يوجد فيها صعوبة، ويوجد غيرها من الحالات المختلفة .

بالنسبة لحالات الأورام… هل يوجد حالة استوقفت حضرتك ؟

طبعا، يوجد هناك بعض الحالات أن يكون المريض يمتلك كليه واحدة ومصابة بورم، هنا بيتم اللجوء إلى استئصال جزء للكلى، طبعا يوجد خوف أن يدخل المريض في غسيل كلوي عقب الإستئصال.

بالإضافة أيضًا إلى وجود مريض لديه كليتين ويعاني من أورام في الكليتين، لذا تعد هذه الحالة من الحالات التي يوجد بها صعوبة.

وكان هناك حالة لسيدة تعاني من مرض عبارة عن ورم نتج عن تجمعات في الأوعية الدموية، كما أنها كانت تعاني من نزيف بولي مستمر، وبعض الدكاترا تشخيصهم كان  إزالة الكلى لها، ولكنها مازالت في نزيف مستمر، لذا تعد من الحالات التي يوجد بها صعوبة كبيرة .

بالنسبة لأمراض الذكورة … ماهى أحدث التقنيات المستخدمة في أمراض الذكورة؟

أمراض الذكورة تحتوي على العديد من الفروع منها الضعف الجنسي، ضعف الإنتصاب، رغبة جنسية، مشاكل القذف، مشاكل الإنجاب والعقم.

بالسنبة لمشاكل العقم و الإنجاب… ماهى أحدث التقنيات المستخدمة؟

حاليا المرضى التي تعاني من العقم وعدم الإنجاب نتيجة صغر الحيوانات المنوية، بمعني أنه قد يأتي مريض يقوم بعمل تحاليل حيوانات منوية كان يفقد الأمل في الإنجاب، ولكن في هذه الفترة أصبح هناك تقنيات حديثة مثل التفتيش الميكروسكوبي للخصية.

في البداية بيتم تشخيص هل الصفر هذا نتيجة سبب ما، اي انه قد يكون لديه مشكلة في الخصية التي تعد منبع للحيوانات المنوية ممكن يكون هناك مشكله في الخصية أو مشكلة في الانسداد لذلك لا يوجد حيوانات منوية .

وماهو معني تجميد الحيوانات المنوية ؟

يوجد هناك مريض يقوم بعمل عملية حقن مجهري ولكنه يعاني من صفر حيوانات منوية، من هنا نقوم بعمل تفتيش ونقوم بتجميد الحيوانات المنوية له.

هل هناك مريض قومت بعمل تجميد الحيوانات المنوية له ؟

كان هناك مريض يعاني من ورم في الخصية، وكان لابد من القيام بعمله وإزالة الخصية واللجوء لجلسات الكيماوي، بالإضافة إلى أنه كان يعاني من صفر حيوانات منوية.

لذا قومنا بإزالة الخصية ووضعها في مكان مجهز، وتم عمل تفتيش على الخصية إذا كان يوجد بها حيوانات منوية أم لا، وبالفعل وجد حيوانات منوية وتم تجميدها، ومن ثم عمل حقن مجهري ولديه طفلين حاليًا.

كيف يمكن للأم اكتشاف إذا كان طفلها يعاني من مرض ذكورى ؟

منذ الولادة بننصح الأم أن الطفل منذ أن يكون لديه قيله مائية اي أنه يعاني من وجود ماء في الخصية أو فتاء في الخصية ، من هنا تلاحظ الأم هل يوجد تغير في حجم الخصية عن الطبيعي، لابد من استشارة الطبيب على الفور .

نصيحة دكتور صلاح زيدان للشباب المقبل على الزواج؟

يوجد هناك العديد من الشباب لديها مشاكل ولكنها تعاني من الاحراج في الذهاب إلى الطبيب، ولكن يوجد حاليا بعض الفحوصات التي تتم قبل الزواج، ومن خلال هذه الفحوصات يتم تفتيش الخصية من ناحية إذا كان حجم الخصية مناسب أم لا، هل يوجد دوالي في الخصية، وحجم الاعضاء التناسلية مناسب أم لا.

النصيحة الأولى هو الكشف الأولي على الخصية إذا كان حجمها طبيعي أم لا هي والاعضاء التناسلية.

بجانب القيام بعمل تحاليل للسائل المنوي.

ولكن هناك بعض الأمراض الوراثية ، عند الكشف عن هذه الحالات في البداية يكون أسهل في العلاج.

كما أن الثقافة الجنسية لديها عامل أساسي، حيث أنه يكون على وعي فيما يحدث فيما بعد بعد الزواج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى