صحة وجمال

دكتور محمود خيرى: تشخيص أمراض الجنين يساعد على الحلول المبكرة

حوار : هانيا محسن

كشف الدكتور محمود خيرى استشاري أمراض الجنين والنساء عن سبب أمراض الاجنة وكيفية العلاج داخل رحم الأم وعن الأسباب وطرق العلاج كان لنا هذا الحوار..

في البداية بطاقة تعريف عن حضرتك دكتور محمود خيري؟

أنا الدكتور محمود خيري استشاري أمراض الجنين والنساء وأعمل في المركز القومي للبحوث في وحده طب و تشخيص أمراض الجنين أثناء الحمل
ويعتبر هذا المجال  جديد  في مصر والشرق الأوسط فهو منذ فتره قريبة جدا ويقصد به  أننا نقوم بعالج أمراض معينه في الجنين وتشخيصها أثناء فتره الحمل.

ماهى أصعب الحالات التي مرت عليك في التعامل  ؟

أولا لكى أفصح لكى عن أصعب الحالات دعيني أعطى لك  نبذة بسيطة عن هذا التخصص

دورنا في هذا التخصص هو  تشخيص أمراض الجنين “أي مشكله تحصل للبيبي” وهو في بطن والدته أو متابعه أى  مرض يمكن يأثر علي الطفل أو الأم وفي الحاله دي  بنقوم بمتابعة  الجنين طول فتره الحمل والتدخل لمنعها أو علاجها وطبعا تأثير المرض على الجنين أو على  الأم والعكس صحيح وأيضا لو الام لديها مرض مزمن معين نقوم بتحديد تأثيره   علي الجنين طول فتره الحمل .

أما عن تخصصى هو التشخيص والعلاج  وأدواتنا في التشخيص الإشعة رباعية الأبعاد وبيتم سحب عينات من الجنين وعينات من السائل حول الجنين وأحيانا نقوم بحقن دم للجنين خصوصا لو  كان لديه  أنيميا و أحيانا يكون في مشاكل في التوأم. فبنقوم متابعتهاوعلاجها قدر الإمكان.

هل موضوع  حقن الأجنة  موضوع جديد ؟

لا هو غير جديد  لكن لم يتم تسليط الضوء عليه إعلاميا ..وأيضا من أهم الأمراض التى نعمل عليها  هي الإجهاض المتكرر وهذا بينتج عن وجود عوامل وراثيه عن طريق الام او الاب وممكن الأتنين فنحن  دورونا إيجاد الحلول الطبية ومن ضمن ما نقوم به بالتدخل عن طريق الليزر لو وجدنا  مشكلة في التوأم ومعظم الحالات في هذا الموضوع  يكون عندهم تشوهات أو أمراض وراثيه أو أي مرض مجهول فنقوم بتشخيصه مبكرا لنتفادي وجوده فعندما ما بيزيد عدد الأطفال في الحمل كل ما تصبح  خطوره من المرض.

ماهى الحالات التى قمت بتقديم نصيحة الحقن المجهرى لها لتفادى الأمراض؟

أول حالة كانت مريضة قامت بزيارتي وكانت تعانى من ضمور و إنسداد في القناة الصفراوية وهي حاملة للمرض  وعندها “جنين” بيزيد من المرض ويقوم بينقله للإطفال هي وزوجها
وأي مرض وراثي لكى يظهر يجب أن ياخد صفه من الأب وصفه من الأم . فقمنا  بعمل حقن مجهري و حاليا بيتم سحب لها ٣ اجنه .

لو كانت حالة لديك لا يوجد لها أى تاريخ مرضى وراثى  وأكتشفت ان لديها  مشكله ماهى الإجراءات التى تقوم بها معها ؟

أولا مرض السكر  فلو كانت مريضة السكر من البدايه قبل ما يكون في حمل بنلاقي قبل الحمل وبيكون الحل أسهل وأسرع.

إذا أكتشفت سيدة عادية لا تعاني من أى مرض أن الطفل لديه مرض عادي داخل بطن الام.. ما الإمراض التى تعتبر سهلة علاجها في مثل الحالات دي ؟؟

الإنيميا وهنا بنجيب حقنه ال RH وهي عبارة عن  حقنة فصيلة دم كل واحد  و في منها موجب وسالب ولو الأم سالب ليها وضع معين أو موجب ليها وضع معين ولو لم تاخذ  الحقنه دي أحيانا بيكون في أجسام مضاده بتعدي للبيبي بتكسر خلايا الدم الحمراء فيحصل انيميا ف لازم المتابعه خلال وقت معين عشان نحن للبيبي دم.

كيف نعرف الكمية اللي نحتاج لحقنها ؟

عن طريق سحب عينة اولًا من الجنين ودم الأم ويتم بعد ذلك التحديد.

هل من نصحية بوجه عام للإمهات ؟

أهم نصيحة هي المتابعه بإنتظام والإهتمام والفحص الدائم للاطمئنان على الأم والجنين.

وفي نهاية الحوار نود أن نشكر الدكتور للحوار الشيق على مجلة كلاسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى