مقالات

شويكار نجمة لا تغيب.. في ذكرى وفاتها نستعيد أجمل أعمالها

كتب: بهاء الدين محمد

في مثل هذا اليوم، نحيي ذكرى وفاة الفنانة شويكار التي أبهرت الجمهور بأعمالها الفنية الرائعة.

وتعد شويكار واحدة من نجمات العصر الذهبي للفن، حيث قدمت العديد من الأعمال المتميزة.

وبدأت مسيرتها الفنية في أوائل الستينيات بفيلم “حبي الوحيد” عام 1960، واستمرت في العطاء حتى عام 2012 من خلال مسلسل “سر علني”.

وتوقفت شويكار عن التمثيل حتى وفاتها في 14 أغسطس 2020.

على مدار ما يقرب من 60 عاما، أبدعت شويكار في تقديم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة بين السينما والدراما والمسرح والإذاعة.

وتميزت بقدرتها على تجسيد شخصيات متعددة ببراعة، وكان التعاون بينها وبين الفنان فؤاد المهندس هو القاسم المشترك في العديد من الأعمال الناجحة التي أحبها الجمهور.

وشاركت شويكار في العديد من الأفلام البارزة، مثل: “غرام الأسياد”، “عروس النيل”، “الزوجة 13″، “كشف المستور”، “كلمني شكرا”، “الكرنك”، “السقا مات”، “طائر الليل الحزين”، “النداهة” و”غرام في الطريق الزراعي”.

بالإضافة إلى الأفلام التي قدمتها مع فؤاد المهندس، مثل: “اعترافات زوج”، *أنا وهو وهي”، “العتبة جزاز”، “شنبو في المصيدة”، “إجازة بالعافية”، “فيفا زلاطا” و”سفاح النساء”.

ومن أشهر العبارات التي تميزت بها شويكار في العديد من أعمالها: “شيء لا يصدقه عقل”، “يا حضرة البشكوتة” و”أنت بتقول عز يبقى أنت اللي قتلت بابايا”.

من أبرز الشخصيات التي جسدتها الفنانة شويكار ببراعة، كانت شخصية “صدفة بنت حسب الله بعضشي” في مسرحية “سيدتي الجميلة” عام 1969.

وشاركت في هذا العمل مع كل من فؤاد المهندس، جمال إسماعيل، حسن مصطفى، سيد زيان وفاروق فلوكس، تحت إخراج حسن عبد السلام.

ومن أشهر إفيهاتها في المسرحية: “طِلعت في إيدي غلط”، “علمني الكتاكيت” و”أنت نعجة وحصان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى