مجتمع

مناقشة “الضغط النفسي وأثره على حياتنا” بمكتبة مصر العامة

أقيمت ندوة بعنوان “الضغط النفسي وأثره على حياتنا” للدكتورة هالة عفت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية أمس الجمعة بمكتبة مصر العامة بالدقي، وتميز اللقاء بالتفاعل الكبير للحضور مع الدكتورة هالة عفت من خلال الحوار والمناقشات والأسئلة بين الطرفين.

وأكدت الدكتورة هالة عفت أن موضوع الندوة هو موضوع الساعة، فكل منا يتعرض في أوقات كثيرة للضغط النفسي، وأنه يأتى بنسبة 70% من داخلنا و30% نتيجة عوامل خارجية، وأن المسئول عن الضغط النفسي هو المخ الذي يشعر بالمشكلة ويبلغ الجسم بحالة من الطوارئ، ليبدأ بعدها إفراز الهرمونات والإدرينالين، ثم تبدأ المؤثرات العصبية ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية.

وتابعت: “يحاول الفرد الهروب من هذه الضغوط مستخدما النوم كوسيلة أو الهروب بتناول الطعام، مشيرة إلى أن من الأسباب التي تؤدي إلى الضغط النفسي، هو التفكير بأسلوب خاطئ والتخوف من موضوعات في المستقبل أو ضياع شئ أفضل، أيضا التوقعات، فالشخص الذي لديه توقعات كثيرة يتعرض للضغط النفسي وهكذا، توقعات الغير مننا تسبب قلق كبير”.

وأوضحت هالة عفت أن الحل هو أن يأخذ الشخص بالأسباب ويتوكل على الله سبحانه وتعالى ويترك النتائج على الله.

وأضافت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية أن الرفض للأحداث أيضا من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الضغط النفسي، وأن الحل في ذلك أن يتقبل الشخص الحدث ويتعلم الدرس المستفاد، مضيفة أيضا أن من ضمن أسباب الضغط النفسي هو الشعور بضعف قيمة الذات، فعلينا أن نعلم جيدا أن التقدير والتكريم جاء أولا من الله عز وجل، كما ذكر في القرآن الكريم”.

وأشارت هالة عفت إلى أنه علينا قبول كل البشر وتوقع من الغير ردود أفعال مختلفة، والتعامل مع الجميع بهدوء، وأنه من الحلول الأساسية التي تخفف من الضغط النفسي أيضا العبادة والتأمل والصمت وسماع الموسيقى الهادئة والشكر والامتنان لله سبحانه وتعالى، كل هذا يساعد بشكل كبير جدا على الهدوء والسلام النفسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى