حوارات ولقاءات حصرية

أحمد صلاح لكلاسي: عايزين ناس بتفهم كورة.. إمام عاشور ساب الزمالك غصب عنه.. أحمد رفعت اتظلم

حوار: سلمى عبد الله

أحمد صلاح.. رحلة من حارس مرمى إلى مدرب وناقد ومحلل رياضي، لُقب بـ”صائد الألقاب والبطولات” تقديرا للإنجازات الكثيرة التي حققها مع مختلف الأندية.

لعب سابقا كحارس مرمى في أندية: 6 أكتوبر، الشرقية للدخان (بمسماه القديم)، الترسانة، الزمالك، بتروجت، جاسكو وجولدي، على الترتيب، ثم عمل بعد اعتزاله كمدرب حراس مرمى بقطاع الناشئين بكل من القلعة البيضاء، جولدي، 6 أكتوبر، الترسانة، التعاون (جنييس) وأكاديمية المقاولون.

استضافت “مجلة كلاسي” في ندوة مليئة بالتصريحات النارية الناقد والمحلل الرياضي “أحمد صلاح“، نستعرض أبرزها في السطور التالية:

صف أداء المنتخب المصري في أولمبياد باريس 2024 بكلمة واحدة؟

مقبول.

ما هي الأسباب الرئيسية في هزيمة مصر من المغرب 6-0؟

إصابة أحمد سيد زيزو في أول المباراة، اللاعبون لم يكونوا في كامل تركيزهم خلال المباراة، ذلك بالإضافة إلى المدير الفني.

بماذا تصف مجلس إدارة نادي الزمالك الحالي خلال كلمة واحدة؟

الوعود التي قطعوها على أنفسهم لجمهور الزمالك لم تتحقق حتى الآن.

ما رأيك في اعتذار النادي الأهلي عن عدم استكمال بطولة كأس مصر؟

فرق معه كثيرا من أجل إراحة الفريق.

ما هو سبب انتقال إمام عاشور إلى صفوف الأهلي؟

مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور.

تعليقك على تصريح أحمد حسام ميدو عندما قال: “سأعود للملاعب مرة أخرى، وسأسجل 10 أهداف في أول مباراة ألعبها”؟

(بيهزر).

ما الكلمة التي تريد توجيهها إلى اللاعبين الذين يختارون النقود عن الانتماء؟

بخصوص هذا الموضوع أرى أن الفكرة كلها تدور حول لعب الكرة، اللاعب يلعب في أي نادي ويوجد معه مقابل مادي جيد جدا، لكن الانتماء حاليا؟ لا يوجد الكثير من اللاعبين تقدم الانتماء؛ والسبب في ذلك هو الأندية، إلى جانب اتحاد الكرة، مثل أزمة أحمد رفعت الأخيرة.

ما الذي تريد بقوله بخصوص أزمة أحمد رفعت التي حدثت بعد وفاته؟

(أحمد رفعت اتظلم)؛ وذلك بسبب الذي يحدث في الكرة المصرية، سواء كرة القدم، اتحاد كرة، إعلام بأكمله، وتحديدا أحمد شوبير وسيف زاهر (خطوا تحتيهم مليون خط).

إضافة إلى ذلك، يعتبر نادي مودرن سبورت هو السبب أيضا في أزمة أحمد رفعت، كما يوجد مشكلة تجنيد اللاعبين، حيث هناك مشكلة تواجه اللاعبين الذين لديهم جيش، نادي طلائع الجيش يعرض عليهم الانتقال إلى صفوفه، إذا لم يذهبوا بيحدث معهم مشكلة، هذا شيء نتمنى من مسئولي الرياضة والجهاز المركزي العسكري الاهتمام بهذا الموضوع.

كل الظلم الذي يتعرض له اللاعبين سببه الإعلام؛ لأنه يصور ما يحدث بطريقة خاطئة، كل ما نراه في الإعلام 50% منه خطأ، ليست هذه الحقيقة.

كيف يسير قطاع الناشئين في الأهلي والزمالك؟

هناك لاعبون جيدون، ولكن أيضا هناك لاعبون مظلومون، ولا يوجد اهتمام في قطاع الناشئين في الزمالك، وأيضا الأهلي، ويوجد مشاكل كثير فيهما.

يوجد مجاملات وأبناء مدربين، حتى وإن كنت أنتمى للزمالك، ولكن إذا كنا سنتحدث عن العدل؟ فلا يوجد عدل لا في الأهلي ولا الزمالك.

هل نستطيع القول إنه يوجد ناشئين يستطيعون تمثيل الكرة المصرية؟

أجل يوجد.

هل يتم دعمهم؟

أكيد، ولكن من الممكن ألا يكونوا الأفضل في الفترة الحالية، مثل تجربة مصطفى شوبير، هي تجربة جيدة جدا ووالده أحمد شوبير، ولكن هو كحارس مرمى؟ فهو متميز ولديه ثبات إنفعالي، صغير في السن، وأرى أنه عندما لعب مع الأهلي كان جيد.

وأيضا ليس جميع الناشئين الذين يعلبون مع الفرق الأولى جيدون، هناك لاعبون ناشئون مظلومون، وآخرون يحتلون مكانهم وهناك أفضل منهم.

لذلك لا نستطيع التعميم بأن (الكل وسائط).

كيف تصف تطور ومستقبل الكرة المصرية؟

الكرة المصرية حاليا في تراجع كبير جدا، ولن تتطور أبدا إلا بتغيير جميع المنظومات بها، بدايةً من وزارة الشباب والرياضة، مع احترامي لأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ولكن من الضروري أن يتغير كل شيء في الوزارة، وخاصةً اتحاد الكرة، من الضروري أن يتم إقالته بشكل كامل ويتم تكوينه من أول وجديد.

وحديثي هنا لا يعني إقالة أشخاص بعينها وتعيين آخرين بدلا منهم، مثل إقالة حازم إمام وتعيين شخص آخر بدلا منه، لا، من الضروري تثقيف الأشخاص بشكل جيد جدا، ومن الضروري أن من يقع الاختيار عليه لتولي قيادة منصب معين من الضروري أن يضع أمامه الضمير، التطوير والبعد عن المصالح الشخصية، هذه أهم أشياء.

نعاني في الكرة المصرية من المصالح الشخصية، المشاكل الكثيرة التي تواجه الأندية، الوسائط والمجاملات، اللاعبين المنتخبات كلها مجاملات ووسائط، منتخب الشباب خسر من تونس والمغرب والجزائر، ومن المفترض أننا أفضل من كل هؤلاء بشكل كبير.

لو استمر أصحاب مناصب وزارة الشباب والرياضة، اتحاد الكرة، الأندية في نفس مراكزهم بالمستقبل، كيف ترى ذلك؟

صفر، إذا استمروا بنفس المنهج الذي يعملون به حاليا فقولا واحدا كل شيء في الكرة المصرية سيساوي صفر.

المنتخب الأولمبي كان من الممكن أن يحرز ميداليات أفضل من التي حققها، وإذا انضم لاعبي الأهلي إلى صفوف المنتخب، منهم محمد الشناوي، محمد عبد المنعم وإمام عاشور، كان يوجد احتمال الوصول إلى نهائي منافسات كرة القدم، وقبل ذلك كنا نستطيع تخطي مباراة فرنسا الصعبة باللاعبين أصحاب الخبرات.

وأيضا معسكر المنتخب الأول، حسام حسن استدعى لاعبين لم يذهب منهم إلا 6 فقط، فهنا تكمن المشكلة في اتحاد الكرة والأندية.

إذا من الضروري تغيير جميع هذه المنظومات بأشخاص لديها ضمير، مثقفين وعلى علم باللوائح و(بتفهم في الكرة، مش كانوا بيلعبوا كرة)، هناك فرق شاسع.

حيث هناك بعض الأسماء التي لم تنجح كلاعبين، ولكنها نجحت كمدربين، على سبيل المثال: بيب جوارديولا الذي لم يكن لاعبا جيدا في برشلونة.

وأيضا يمكننا الحديث عن مارادونا، كان أفضل لاعب في العالم بأكمله وعلى العكس تماما لم يكن مدربا جيدا.

هل يوجد لاعبين شباب في مصر نستطيع القول إنهم يمكنهم تحقيق نفس مسيرة محمد صلاح؟

بكل تأكيد، هناك أمثلة كثيرة جدا.

مثل إبراهيم عادل لاعب نادي بيراميدز، حيث رأيناه مع المنتخب الأولمبي، إنه لاعب جيد جدا يستطيع الاحتراف في الدوريات الأوروبية، مثل الدوري الإنجليزي.

وإمام عاشور إذا كانت عقليته تعمل بشكل جيد كان يستطيع الاحتراف في الدوريات الأوروبية، كان يوجد الكثير من الكلام حول غضب الجمهور منه بسبب رحيله من الزمالك والانضمام للأهلي، حتى يتم كل ذلك حدثت الكثير من الأشياء، (إمام عاشور ممشيش بمزاجه ومكنش عايز يتباع، مجلس إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور باع إمام عاشور للنادي الدينماركي غصب عنه).

النادي الدينماركي الذي ذهب إليه إمام عاشور ليس قويا، ومن جهة نظري أن اللاعب قادر على الاحتراف في الدوريات الأوروبية الكبيرة، الكرة في الدنمارك ليست جيدة، من الممكن أن يكون منتخب الدنمارك جيد، ولكن أندية الدولة نفسها فلا.

وعندما أراد إمام عاشور الرجوع إلى الزمالك مرتضى منصور قال له (هات الفلوس اللي أنت خدتها من النادي الدنماركي وندفعهلهم وترجع تاني)، ولكن اللاعب لم يكن يمتلك هذا المبلغ، وكان متمسك بالزمالك لأخر لحظة، ولم يكن لديه حل آخر غير الذهاب إلى الأهلي، وإذا كان يوجد كان سيفعله.

وأخيرا أريد توجيه رسالة إلى جمهور الزمالك، وهي عدم الغضب من إمام عاشور؛ لأنه كان عليه ضغط.

هل ترى أن وسام أبو علي هو المهاجم الذي كان يحتاجه الأهلي ويبحث عنه، وفي الفترة الحالية النادي لا يحتاج إلى التعاقد مع مهاجم آخر؟

لا، الأهلي ما زال يحتاج إلى التعاقد مع مهاجمين.

اللاعبون مثل عبد الله السعيد ورمضان صبحي، هل طريقة تفكيرهم في اختيار أنديتهم كانت سبب في تدمير مستقبلهم الكروي؟

لا، كل لاعب من حقه الذهاب إلى النادي الذي يشعر بالراحة داخله، عبد الله عندما مضى مع الزمالك فكان يرى أن هذا القرار هو المناسب له، إذا كان يرى أن المقابل المادي هو رقم واحد بالنسبة له فهو حر، هذه حرية شخصية.

أيضا كريستيانو رونالدو عندما ذهب للعب في السعودية لم يتحدث عليه أحد أو سأل لماذا ذهب، هو أتخذ هذا القرار من أجل سبب معين وهو المقابل المادي، على الرغم من أنه كان أمامه الاستمرار مع مانشستر يونايتد.

أحمد سيد زيزو أعلن بشكل رسمي استمراره مع الزمالك، هل أحمد صلاح كان يتمنى عدم تجديد اللاعب لتعاقده والاحتراف؟

أجل، أنا بالفعل كنت أتمنى أن يتم بيع زيزو، على الرغم من أنه أفضل لاعب في الزمالك؛ ولكن كنت أتمنى ذلك بسبب الأزمات التي يعاني منها النادي، والتي لا يستطيع مجلس إدارته حلها، منها أزمة القيد.

أي لاعب يرحل عن ناديه سيرغب في الحصول على مستحاقاته وسيتجه إلى رفع قضية إذا لم يحصل على ما يريد، وهذا من حق أي لاعب.

فمن المفترض أن مجلس إدارة الزمالك، سواء مرتضى منصور أو ممدوح عباس أو مصطفى درويش، أن لا يتعاقدوا مع أي لاعب من غير إعطائه مستحاقاته المتفق عليها بعد انتهاء العقد الخاص به، ولكن الاستغناء عن اللاعب أولا ثم المال في وقت لاحق؟ هذا الموضوع مرفوض، كما أنه سبب الأزمات المتواجدة حاليا.

مثل كل من حميد أحداد، مساعدي جوسفالدو فيريرا، جوزيه جوميز عندما يرحل، بالإضافة إلى مساعديه أيضا.

(مفيش حد هيجي يقول أصل أنا منتمي لنادي الزمالك، دول أجانب سواء لاعبين أو مدربين).

من وجهة نظرك، لماذا قرر زيزو الاستمرار مع الزمالك في ظل هذه الأزمات، على الرغم من فرصته في التعاقد مع أي نادي يريده في يناير القادم؟

بسبب حبه للزمالك، زيزو شخصية جيدة ومحترمة ويطور من نفسه دائما، لا نرى له خلافات مع جمهور الأهلي مثلا أو تصريح ضد شخص معين أو مشاكل مثل أزمة أحمد فتوح.

زيزو ينتمي إلى الزمالك وكان حلم من أحلامه اللعب ضمن صفوفه، مثل طارق حامد، والذي رحل خلال فترة حكم مرتضى منصور، وأيضا رحيله عليه علامات استفهام كثيرة جدا، حيث أن مجلس الإدارة في ذلك الوقت قرر الاستغناء عن طارق حامد من أجل العائد المادي.

هل أحمد صلاح كان أمامه فرصة الانضمام للأهلي ورفض من أجل الزمالك؟

نعم حدث ذلك بالفعل، عندما كنت لاعبا وكذلك مدربا منذ 3 أعوام تحديدا، الأهلي كان يرغب في التعاقد معي لتدريب فرقة في قطاع الناشئين، وأنا رفضت بسبب انتمائي للزمالك، على الرغم من أن المقابل المادي في الأهلي كان أعلى الضعف من الزمالك.

ومع احترامي للأهلي هو نادي كبير وأي شخص يتمنى اللعب في صفوفه، ولكن إذا تكررت هذه الفرصة مرة أخرى في الوقت الحالي، سأثبت على موقفي السابق.

مارسيل كولر عبر في وقت سابق عن استياءه من ملف التعاقدات بالأهلي، هل هذا ممكن أن يكون سببا في رحيله عن الفريق خلال الفترة المقبلة؟

لا أعتقد ذلك، كولر مدير فني ناجح جدا، ومن أفضل مدربي الأهلي خلال أخر 10 أعوام.

هو مدير فني يتسم بالهدوء، جميع تصريحاته محترمة وتبديلاته مع اللاعبين جيدة، بالإضافة إلى طلباته بعدم تواجد خالد بيبو ومن قبله سيد عبد الحفيظ؛ لأنه لا يحب المشاكل ويرغب في العمل بشكل هادئ.

إذا ما أريد قوله هو أن الأهلي حقق لكولر كل رغباته، فبالتالي من وجهة نظري لن يرحل عنه على الأقل قبل عامين أو ثلاثة، وفي النهاية النادي يحتاج إلى الاستقرار، وهو ما يحققه المدرب السويسري.

هل الأهلي يستطيع الوصول إلى أدوار متقدمة في كأس العالم للأندية 2025؟

لا أرى صعوبة في ذلك من وجهة نظري، الأهلي يمتلك خبرات في كأس العالم وحقق المركز الثالث من قبل، وهو أقوى من الفرق الآسيوية والأسترالية.

الأهلي يستطيع الوصول إلى النهائيات في ظل وجود ريال مدريد ومانشستر سيتي.

هل محمد صلاح يتعرض للظلم في منتخب مصر بسبب الانتقادات الكثيرة التي يتعرض لها؟

أجل، محمد صلاح مظلوم.

هل قطاع الناشئين في مصر لا يُبشر بالخير؟

نعم، بكل تأكيد؛ بسبب المجاملات والوسائط، وحاليا العمل بنظام (ادفع عشان تلعب).

لا يوجد حارس مرمى في مصر خلال الفترة الحالية نستطيع القول إنه رقم واحد؟

بل يوجد، ومن حراس المرمى الذين نستطيع القول إنهم الأفضل محمد الشناوي، مصطفى شوبير، مهدي سليمان ومحمد بسام، على الترتيب.

وذلك مع احترامي لثنائي حراسة مرمى الزمالك (اللي ضيعوا نفسهم).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى