منوعات

مشاركة عمانية في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بعرض فائق الإبداع

كتبت: هانيا محسن

عُرض اليوم وأمس العرض المسرحي العماني “شجرة اللبان (موشكا)” ضمن العروض العربية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي برئاسة سامح مهران على مسرح السلام في الساعة السابعة مساءً، بوجود سفير سلطنه عمان والعرض المسرحي من إنتاج مسرح مزون في سلطنة عمان.

والعرض يتناول أسطورة عُمانية قديمة تسمى موشكا (شجرة اللبان)، وهي من الأساطير الشعبية القديمة والخالدة التي تناقلتها الأجيال، حيث تقول الأسطورة إن شجرة اللبان أصلها (جنية) تتحدث عن عشق موشكا وهي إحدى بنات الجن.

وتدور أحداث المسرحية في بيئة يسودها الجفاف، تنشأ فيها قصة حب بين الأنسي غدير “الجنية” وموشكا التي تختلف في طباعها عن بقية أقرانها الجان، فهي تحب البشر وترى أنهم ملهمون ويعيشون حياة جميلة، قصة الحب تلك تؤثر على حياة كل من “غدير” و”موشكا”، فـ”غدير” يتغير بطبعه على أهله وزوجته ويجافيهم، فقد أخذت قلبه “موشكا” كما أخذت عقله، و”موشكا” بدورها تواجه صراعا مع ملك الجان وأقرانها، فهي قد وقعت في المحظور بمنظورهم، فتواجه العقاب والضغوط، انتصارا لحبها المستحيل بين البشر والجن، فتطرد “موشكا” المغضوب عليها، وتقرر أن تتحول إلى شجرة لبان، يفوح عطرها كلما شقَّ السكين جزءا منها.

ويشار إلى أن “موشكا” هي كلمة إغريقية وردت في كتاب “الطواف حول البحر الإريتيري لمؤلف مجهول”، وتشير الكلمة إلى ميناء سمهرم أو خور روري -المكان الذي يُصدر منه اللبان في ظفار-، وهو مكان محاط بالأساطير ونُسجت حوله قصص وحكايات محبوكة بخيوط السحر.

والعرض المسرحي وهو من تأليف محمد الشحري، إخراج يوسف البلوشي، مكياج عزيزة البلوشي، تمثيل موشكا “ناديه عبيد” بعثيرون ملك الجان “عمر الشماخي، الأنسي” عمير أنور، عمير البلوشي، باسم الفارسي، خليفة السعدي، حاتم السعدي ونجم الجرادي.

وعن المشاركة قال البلوشي: “مهرجان القاهرة التجريبي واحد من أهم المهرجانات الدولية، وخاصةً فيما يتعلق بالمسرح المعاصر، ونحن الآن في الدورة 31 من هذا المهرجان العريق، وإنه شرف كبير أن تكون سلطنة عمان جزءا من المسابقة الرسمية، حيث إن هناك عروضا داخل المسابقة الرسمية وعروضا على الهامش، إن وجودنا في المهرجان وبالمسابقة الرسمية هو إنجاز شخصي لي، فعلى مدى 12 عاما لم يدخل أي عرض عماني في هذا المهرجان، هذا العرض المسرحي يتميز بطابعه المختلف وقيمته الفنية العالية، ويجمع بين التجريب والدراما في قصة مستوحاة من الحكايات الشعبية”.

وتابع المخرج يوسف البلوشي: “يشارك في هذا العرض مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين، حيث يتجاوز عددهم 25 ممثلا وممثلة، وقد حل الفنان عمر الشماخي محل الفنان عبد الحكيم الصالحي في البطولة، ومحمد البلوشي محل الفنان الصلت السيابي، كما تم إدخال عناصر جديدة في العرض، منها التعبير الحركي والجسدي وبعض اللهجات العمانية، مما أضفى طابعا مميزا ومختلفا على العمل”.

وسجل العرض العماني انطباعات عديدة لدى الجمهور المصري بالاعجاب الشديد والمحاكا، وقيل عنه من الجمهور: “العرض العُماني من أجمل العروض المختارة في المهرجان، من ديكور وإضاءة ومزيكا وتحيه مميزة وخاصة جدا بالطبل والاستعراض”.

يُقام المهرجان برعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: سامح مهران رئيسا، محمد عبد الرحمن الشافعي منسقا عاما، دينا أمين مديرا وأيمن الشيوي مديرا، بالإضافة إلى عضوية أحمد مجاهد، أسماء يحيى الطاهر، محمد سمير الخطيب والمخرج أحمد البوهي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى