منوعات

محمد فؤاد المهندس بالذكرى الـ18 لوفاة الأستاذ في أغاني منسية

تستضيف الكاتبة الصحفية سحر الجمل في برنامجها أغاني منسية غدا الأحد الموافق 15 سبتمبر الجاري بالساعة الخامسة وعشر دقائق على إذاعة القاهرة الكبرى محمد نجل الفنان الكبير فؤاد المهندس، وذلك بمناسبة الذكرى الـ18 لوفاة الأخير.

وتوفي فؤاد المهندس في 16 سبتمبر 2006 بعد مسيرة حافلة بالأعمال المسرحية، الإذاعية، السينمائية والبرامجية.

وتقول سحر الجمل أن البرنامج يتناول مسيرة الأستاذ كما يطلق عليه هذا اللقب، والتي بدأت عام 1950 في المسرح بمساعدة الفنان نجيب الريحاني، والذي أخرج له مسرحية حكاية حب.

ثم يتناول البرنامج الحديث حياته ودور أسرة ذو الفقار في حياته، حيث كان جارا لهم في العباسية وحكاية أول فيلم قام ببطولته، وقام بالغناء فيه مع شادية بعنوان بنت الجيران.

ويستعرض البرنامج رحلته مع الإذاعة المصرية بداية من تقديمه لبرنامج أبو الفصاد إخراج بابا شارو، ثم مشاركته في برنامج ساعة لقلبك عام 1053 مع عبد المنعم مدبولي، يوسف عوف وخيرية أحمد، هذا البرنامج الذي استمر لسنوات محقق نجاحا كبيرا.

ويذيع البرنامج إحدى حلقاته بعنوان الأغاني، ثم يقدم لمحات من الدراما الإذاعية التي قدمها مع الفنانة شويكار، حيث قدما معا عددا من المسلسلات الناجحة، منها مسلسل شنبو في المصيدة وأجري أجري وغيرها.

كما يذيع البرنامج تتر المسلسل النادر أجري أجري، ثم يتطرق إلى قصة انطلاق البرنامج الأشهر للمهندس كلمتين وبس الذي بدأ عام 1968، واستمر حتى قبل وفاته بسنة، وهو من تأليف أحمد بهجت وبهجت قمر.

ثم يعرض البرنامج إحدى حلقاته بعنوان معنى الحب، ويذيع حكاية الأفلام التي قدمها مع شويكار، والتي وصلت تقريبا إلى 30 فيلم سينمائي.

ويذيع البرنامج دويتوها له ولشويكار في عدد من الأعمال، كما يذيع الدويتو النادر مع صباح بعنوان الجلابية، تأليف حسين السيد وألحان محمد الموجي.

ويذيع أيضا دويتو الحلم، ودويتو يا أبو مخ عبقري مع لبلبة من فيلم المليونير المزيف، ولأول مره يقدم البرنامج أغنية مصر هي أمي بصوت المهندس، والتي قدمها في فيلم فيفا زلاطة عام 1978، ألحان كمال الطويل وكلمات عبد الوهاب محمد.

كما يناقش البرنامج قصة انضمامه لفوازير عمو فؤاد، والتي استمرت ما يقرب من 15 عاما، حيث بدأت في الثمانينات، منها عمو فؤاد رايح يصطاد، عمو فؤاد في الأدغال وعمو فؤاد ويا الأجداد، ويذيع البرنامج تتر الأجداد وعددا من الأغاني النادرة، منها هغني، وغيرها.

أغاني منسية إعداد وتقديم سحر الجمل، هندسة اذاعه غادة جمال الدين، تتر البداية والنهاية بصوت الفنانة سهير المرشدي والموسيقى من اختيار المخرج محمد ترك بإذاعة الأغاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى