منوعات

حسين إسماعيل الحبروك يروي أسرار أغنيات كتبها.. غدا

تستضيف الكاتبة الصحفية سحر الجمل مدير تحرير الأخبار في برنامجها على إذاعة القاهرة الكبرى “أغاني منسية” يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر، حسين إسماعيل الحبروك نجل الشاعر الكبير إسماعيل الحبروك الذي قدم مئات الأغاني المشهورة والنادرة.

أغاني منسية” يذكركم بشخصية مبدعة، وهو صحفي، شاعر وكاتب أعاني وأفلام، الشاعر الغنائي الكبير إسماعيل الحبروك الذي قدم أغاني عبد الحليم، منها تخونه، مشغول وحياتك مشغول وأسمر يا أسمراني ألحان كمال الطويل، بالإضافة إلى أهم الأغاني الوطنية، مثل يا أغلى اسم في الوجود يا مصر لنجاح سلام.

ويروي نجله الكاتب الصحفي بـ”الأهرام” حسين حكايات لبعض الأغاني، مثل حكاية أغنية أسمر يا أسمراني وتخونوه، وغيرها.

وتقول سحر الجمل مقدمه البرنامج: “نذيع في حلقة الحبروك بعضا من الأغاني المشهوري، وكمان نذيع عددا من الأغاني النادرة والمنسية، منها أول مطرب يغني بعد بدأ البث الرسمي للتلفزيون المصري عام 1960، بعنوان 100 سنة للمطرب جلال فكري وألحان بليغ حمدي، بالإضافة لإذاعة أغاني لمحرم فؤاد بعنوان الحب الأولاني ألحان بليغ حمدي، وأغنية أوعى تكون بنحب يا قلبي ألحان محمد الموجي”.

وسيروي حسين الحبروك حكايات عددا من الأغاني التي تذاع، منها أغنية يا أغلى اسم في الوجود يا مصر غناء نجاح سلام وألحان محمد الموجي، وأغنية أخرى هى أغنية صفر يا وابور وأجري شوية وديني أوام على الإسماعيلية غناء عباس البليدي وألحان أحمد صدقي، والتي قدمت في عام 1951 وتتحدث عن المقاومة التي قدمت في 25 يناير، وبعدها أعلن هذا اليوم عيدا للشرطة، وقامت نجاح سلام بغنائها مع تغير بعض الكلمات وأصبحت أهم أغنية في سوريا.

كما يقدم البرنامج أغاني لكل من فايدة كامل بعنوان يا واد يا سمارة ألحان محمود الشريف، وبتسأل ليه عليا لفايز أحمد، أمانة يا بكره لشريفة فاضل وألحان محمد الموجي، أغنية نازك ما تقولش كنا وكان ألحان فريد الأطرش.

إسماعيل الحبروك ولد في 5 يناير عام 1925 في أبو حمص البحيرة، وهو خريج كلية الحقوق عام 1948، ورأس تحرير عددا من الإصدارات الصحفية، أولها مجلة الجيل، وأهم إصدارات الأخبار في الخمسينات، وآخرها رئاسة تحرير جريدة الجمهورية، وتوفي في 16 مارس 1961 عن عمر يناهز 36 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى