مجتمع

مسرحية كواليس تعيد الروح والبهجة للمسرح العراقي.. وتقدم رسائل محبة وسلام

كتبت: سلمى عبد الله 

قدمت دائرة السينما والمسرح العراقية ضمن موسمها المسرحي الجديد لعام 2024 مسرحية “كواليس” على خشبة مسرح الرشيد يوم الخميس، ولمدة 3 أيام متتالية.

وقام بإنتاج المسرحية دائرة السينما والمسرح التابعة لقسم المسارح والفرقة الوطنية للتمثيل.

والمسرحية من تأليف وتمثيل كل من آلاء حسين، سعد محسن وشاهندة. وإخراج أكرم عصام ولا سينوغرافيا علي محمود السوداني.

وكان لجمهور كبير من محبي وعشاق المسرح حضور مميز امتلأت به مدرجات المسرح، وشكل العرض خطوة إيجابية لفتح أبواب المسرح للعوائل العراقية.

وتتمحور “كواليس” حول مشكلة اجتماعية تسلط الضوء على فشل العلاقات الزوجية التي دخلت أغلب العوائل العراقية؛ بسبب الحروب التي مرت بها العراق وتأثيراتها السلبية على الفرد وقتل أحلامهم وتخليد ذاكرة مريرة في أذهانهم وطموحاتهم المفقودة، التي أودت بهم إلى الهروب من واقعهم المرير إلى الهجرة بما تبقى لهم من أضغاث أحلام.

من حانب آخر، تحدثت “كواليس” عما يعانيه الفرد في الغربة بعيدا عن الوطن والتأثيرات السلبية، واختلاف الآراء والأفكار وقتل لغة الحب والحوار السلمي داخل العائلة الواحدة “الزوج والزوجة”، وقضية النجاح والفشل بين الزوجين، وما بين الحنين للعودة إلى الوطن بعد فقدان الذات في الغربة والبقاء فيها خوفا من المجهول ثمة مشاهد.

بالإضافة إلى محاور عدة أراد بها مولف ومخرج العمل إيصال رسائل إلى المتلقي، في مقدمتها أنه لا بد من الحوار السلمي بين الطرفين “الزوجين” لإتخاذ أية قرارات تهز العلاقة الزوحية، ولا بد من الابتعاد عن الأنا ومنح فرصة للآخر للتعبير عما في داخله، الوقوف عند المشكلة من قبل الطرفين وإيجاد الحلول المناسبة لها والتعاون المشترك للوصول إلى قمة النجاح قبل الحكم على العلاقة الزوجية بالإعدام.

عقب العرض عقدت الجلسة النقدية على خشبة المسرح لتسليط الضوء على حيثيات العمل من حيث الفكرة والإخراج، والسينوغرافيا والأداء وما أراد المؤلف من إرسال الرسائل إلى المتلقي.

وأدار الجلسة ظفار أحمد، والذي قام بالتحليل النقدي والأكاديمي، جبار خماط الذي لخص القراءة النقدية للعرض. وأكد أن العرض أعاد العافية الجمالية التي يفتقدها المسرح العراقي منذ زمن، وأعاد فريق كادر كواليس.

وكان نوفل أبو رغيف الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار في مقدمة الحضور لهذه المسرحية، إلى جانب عدد من المدراء العامين والفنانين، والموسيقار نصير شمة وممثل عن جبار جودي مدير عام دائرة السينما والمسرح، نقيب الفنانين العراقيين حاتم عودة الذي يتولى منصب مدير قسم المسارح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى