صحة وجمال

خاص..دكتور أحمد رزق: السكتات القلبية لها 3 أسباب عند الشباب 

تحدث دكتور أحمد رزق، دكتور أمراض القلب والأوعية الدموية في كلية الطب جامعة عين شمس، عن تأثير السكتات القلبية على الشباب وما سبب ذلك، في حوار خاص مع مجلة كلاسي اليوم.

* ما السبب وراء وفاة الشباب بالسكتات القلبية؟

يوجد مرض يعرف بتوقف عضلة القلب المفاجئ أو الوفاة القلبية المفاجأة، وأمراض القلب بأكملها في الأصل وراثية أي لها سجل وراثي في بعض العائلات، وهناك 3 أسباب في توقف عضلة القلب أو ضعفها، السبب الأول هو تصلب الشرايين التي لم يتم تشخيصه أو العادات السلبية التي توجد في مجتمعنا مثل التدخين و زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة ومرض البول السكري، والسبب الثاني هو أن الشخص المريض لديه مشكلة في كهرباء القلب التي تؤدي إلى انقطاع الضفيرة الكهربائية وتوقف عضلة القلب في شكل مفاجئ، أما السبب الثالث وهو عند الرياضيين الذين لديهم تضخم في جدار عضلة القلب نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة، ولا يوجد شيئ لدينا لكي نوقف هذا المرض.

* ما الأسباب الذي تستدعي أن أذهب إلى دكتور القلب؟

عندما تجدي أي ألم في الصدر أو عدم ارتياح في المنطقة الصدرية أثناء عمل اي مجهود، يكون على الفور الذهاب إلى طبيب القلب لأن هناك أشخاص لديها جلطات في القلب وتقول إنه دور برد او ارتجاع في المريئ أو حموضة.

* هناك أعراض تتشابه مع أعراض الذبحة الصدرية وتكون كاذبة كيف يتم التفريق بينهم؟

لابد في البداية من التفريق بين نوعية المريض لأن هناك فرق بين رجل مدخن فوق ال 60 عام وبنت صغيرة متوترة ومنفعلة ولديها نغزة في الصدر، فبيتم التقسيم على حسب نوعية المريض، و معامل الخطورة سواء كان لديه مرض السكر أو الضغط أو زيادة في الوزن، والفئة العمرية، وعادة أمراض القلب لم تأتي على شكل نغزات ولكن تأتي على شكل ثقل أو حرقان في المنطقة الصدرية ووجع في الضهر والدراع، إلا مريض السكر لأنه لم يشعر بأي ألم فعندما يشعر بأي شيئ حتى وإن كانت تنهيجة فلابد من التوجه إلى طبيب القلب.

* ما هي أفضل روشتة طبية يمكن الاستعانة بها لتقليل أو تأخير أي مرض في القلب؟

لا يوجد روشتة طبية بل هو نمط حياة مثل ممارسة الرياضة، والابتعاد على كل ما هو ضار “التدخين”، والأكل الصحي، والابتعاد عن التوتر والعصبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى