فن

أهم المحطات الفنية للراحة رجاء حسين 

الفنانة رجاء حسين هى ممثلة مصرية و أحدى أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى تاريخ وفاتها ٩ أغسطس عام ٢٠٢٢ عن عمر يناهز ٨٤ عام فى صراع طويل مع المرض،فهى فنانة كبيرة لها مكانة خاصة موهوبة وجريئة وتلقائية تجعلك تشعر بأنها شخص قريبآ منك نجحت فى تجسيد أدوار عديدة فى تاريخ السينما والدراما.

فهى من مواليد محافظة القليوبية أسمها الحقيقى عائشة رجاء حسين زكى حصلت على الثانوية العامة فى مدينة طنطا أحبت الفن منذ أن كانت طالبة بالمرحلة الثانوية حيث كانت تحرص على مشاهدة العرض المسرحى الذى كان يقدم على خشبة المسرح المدرسى وكان فضول رجاء جعلها تدخل إلى المسرح المدرسى لتعرف وتشاهد ما يدور على خشبة المسرح وبسبب فضولها كانت تدخل تشوف وتحفظ وتتعلم ما يدور داخل خشبة المسرح المدرسى وفى يوم عاقبتها أمها بالضرب بسبب تأخيرها على المنزل لحد ما فى يوم بطلة المسرحية وقعت على رجلها اتكسرت فقالت لهم رجاء انها حافظة الدور وفعلآ قامت بدور زميلتها وصفقوا لها تصفيق شديد ومن هنا أحبت رجاء مجال الفن وقررت انها لأزم تكون ممثلة ثم التحقت بالمعهد العالى للفنون المسرحية وتخرجت من قسم التمثيل وانضمت إلى فرقة نجيب الريحاني فى عام ١٩٥٧.

و بعد أن تم الاستعانة بها بشكل طارئ عوضآ عن الفنانة زوزو شكيب لتجسيد أحدى الأدوار ثم تعاقدت معها الفرقة مقابل عشر قروش عن البروفة و٢٠ عن قرشآ عن العرض الواحد فكانت تنفق منها فى شراء روايات نجيب محفوظ من سور الأزبكية.

و عينت فى المسرح القومى وهى بعمر السابعة عشر بعد أجتياز الأختبارات براتب ١٥ جنيهآ واستمرت بالعمل هناك لأنها تعشق المسرح وتعتبرة منزلها الثانى، و كانت من أوائل الفنانين الذين شاركوا فى الدراما التلفزيونية فى أوائل الستينات.

و كانت بدايتها الفنية بدور طالبة من خلال فيلم ” قوت القلوب ” عام ١٩٥٤، ومن أبرز اعماله الفنية مسلسل” ريا وسكينة ” ” الشهد والدموع ” ” ذئاب الجبل ” ” المال والبنون ” ” زيزينيا “، ومن ابراز الافلامها السينمائية فيلم” أفواة وأرانب” فيلم ” عودة الابن الضال ” ” الليالى الدافئة “، ومن اهم المسرحيات عازب وثلاث عوانس.

و يذكر أن أخر الأعمال الفنية للفنانة رجاء حسين مسلسل ” واحة الغروب “بطولة منة شلبى خالد النبوى رجاء حسين تأليف مريم نعوم أخراج كاملة ابو ذكرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى