فن

بـ عيد ميلاد «إليسا» الـ 50 تعرف علي أبرز محطاتها وأعمالها الفنية

بـ عيد ميلاد «إليسا» الـ 50 تعرف علي أبرز محطاتها وأعمالها الفنية

 

كتبت :مروة حسن

ولدت النجمة «إليسا» من مواليد 27 أكتوبر 1972 بدير الأحمر بلبنان تنتمي لأسرة فنية فوالدها زكريا خوري شاعر وأديب لبناني، كان يعمل في مهنة تدريس اللغة العربية، ووالدتها سورية، تهوى الغناء منذ الصغر، حيث أنها كانت تشارك في احتفالات المدرسة وهي في التاسعة من عمرها.

تلقت تعليما الأساسي في مدرسة داخلية، وكانت لا ترى أسرتها إلا أيام العطلات، وهي في السادسة عشرة من عمرها، شاركت بالتمثيل والغناء في مسرحيات «وسيم طبارة»، بعد إتمام دراستها إلتحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية.

شاركت في برنامج «ستوديو الفن» وهي في الـ 20 من عمرها، ونالت الميدالية الفضية من البرنامج، وبعد تألقها في «ستوديو الفن» أحييت العديد من الحفلات الغنائية.

أصدرت ألبومها الأول «بدي دوب» في 1998 وصوّرت الأغنية على طريقة الفيديو كليب، وإحتلت المرتبة الأولى في المبيعات على مستوى العالم العربي، في العام التالي أعيد توزيع الألبوم عربيًا وعالميًا من قبل شركة «إيمي» وحقق نجاحًا كبيرًا،إستمر الألبوم متصدرًا لقائمة الألبومات الأكثر مبيعًا في العالم العربي لمدة عامين، في صيف 2000.

 ثم أصدرت ألبومها الثاني «وأخرتها معاك»، والذي إحتل المرتبة الأولى من حيث المبيعات في الوطن العربي، ودخل منافسة شديدة مع ألبومي «تملي معاك» لعمرو دياب، و«في عشق البنات» لمحمد منير، وإستمر ألبومها الثاني في قائمة الألبومات الأكثر مبيعًا بالشرق الأوسط.

توالت بعدها ألبوماتها الغنائية الناجحة،وهم:«عايشالك»والتي حصلت به على جائزة الموريكس دور، للمرة الأولى عن فئة أفضل فنانة عربية، ثم قدمت، أحلى دنيا، وبستناك، وأيامي بيك، وتصدق بمين، وأسعد واحدة، وحالة حب، وسهرنا يا ليل، وإلى كل اللي بيحبوني، وصاحبة رأي».

لقبها جمهورها بـ «ملكة الإحساس».

حصدت العديد من الجوائز وأبرزها: الموريكس دور كأفضل مطربة عربية عن ألبوم “عايشالك” في 2002، وأفضل فيديو كليب من مهرجان دبي للموسيقى، عن أغنية «أجمل إحساس» في 2003، وجائزة الفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط وإفريقيا من World Music Awards عن ألبوم «أحلى دنيا»، وجائزة الموريكس دور كأفضل كليب عربي، عن أغنية «حبك وجع» في 2005، وجائزة الفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط وإفريقيا من World Music Awards عن ألبوم «بستناك» في 2006، وجائزة أفضل فنانة في الشرق الأوسط من بيج أبل ميوزك أوورد – نيويورك، عن ألبوم «تصدق بمين» في 2010، وجائزة الفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط وإفريقيا من World Music Awards عن ألبوم «تصدق بمين»، وجائزة الموريكس دور كأغنية العام عن “أسعد واحدة” في 2013، وجائزة الموريكس دور كأغنية العام عن أغنية «لو» في 2015.

في 2018 أعلنت إصابتها بالسرطان، وجسدت قصة هزيمتها لمرض السرطان الذي لم تعلن عنه من قبل، في كليب «إلى كل اللي بيحبوني». 

في 2019 أعلنت إعتزالها الغناء بسبب مشكلات مع الشركة المنتجة لألبوماتها، بعد حملة المساندة التي حصلت عليها من محبيها ونجوم الوطن العربي بالكامل تراجعت عن قرار الإعتزال.

تعتبر الواجهة الإعلانية للعديد من الماركات والمنتجات العالمية أبرزها بيبسي، وفوج، ولوكس، وكورم، وسامسونج، ولازوردي، Georges Stahl.

شاركت كعضوه في لجنة تحكيم برامج «ذا إكس فاكتور آرابيا، وذا فويس أحلى صوت». 

وتعتبر إليسا الفنانة الأكثر مبيعًا في تاريخ شركة روتانا، كما تعتبر واحدة من أكثر الفنانين عالميًا مبيعا حول العالم في الألبومات الرقمية.

تعد الفنان الأكثر إستماعًا في منصات الإستماع العربية.

الفنانة الأكثر إستماعًا على أنغامي رغم حذف أغانيها منذ 2018.

أدرج إسمها بقائمة مجلة روتليدج لأكثر الموسيقيون شعبية حول العالم بعام 2006 إلى 2009 لأربعة أعوام متتالية.

جاءت في قائمة أقوى 100 إمرأة عربية بعام 2011 إلى 2016 لخمسة أعوام متتالية.

تصدرت غلاف قائمة فوربس الشرق الأوسط لأكثر المشاهير تأثيرًا في عام 2017،وحصلت إليسا على العديد من الجوائز والتقديرات، بما فى ذلك ثلاث جوائز الموسيقى العالمية، وست جوائز الموريكس دور، وباعت أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها طوال مسيرتها الفنية، ما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعاً على الإطلاق فى الشرق الأوسط، وصنفتها مجلة فوربس الأمريكية عام 2017 من أغنى الفنانين فى العالم العربى.

والنجمة إليسا دائما تعبر عن آراءها السياسية عبر حسابها على تويتر، ودائما لديها مواقف حاسمة تجاه بلدها لبنان، كما تشارك« إليسا» في مبادرات إنسانية وأطلقت مؤخراً مبادرة للتوعية بسرطان الثدى، لكل سيدة غير قادرة على المتابعة ولا تسمع ظروفها الإقتصادية بالكشف. 

كما إحتفلت النجمة إليسا، بوصول عدد متابعيها على حسابها على إنستجرام إلى 18 مليون متابع، وهنأها العديد من محبيها عبر حسابها على تويتر لوصولها لهذا الرقم متمنين لها المزيد من النجاح والتقدم.

وحققت إليسا نجاحاً كبيراً بأغنيتها «من أول دقيقة»، الذي شاركها فيها الغناء سعد لمجرد؛ إذ نالت في 5 أشهر فقط 280 مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب».

وأغنية «من أول دقيقة» كلمات أمير طعيمة، وألحان رامي جمال، وتوزيع أحمد إبراهيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى