فن

زاهي حواس يكشف عن تفاصيل تعرض مقبرة توت عنخ آمون للسرقة 

زاهي حواس يكشف عن تفاصيل تعرض مقبرة توت عنخ آمون للسرقة 

زاهي حواس يكشف عن تفاصيل تعرض مقبرة توت عنخ آمون للسرقة 

 

سهام صلاح

 

كشف الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق خلال لقاءه مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج “مساء dmc” المذاع على “قناة dmc”، إن مقبرة توت عنخ آمون تعرضت للسرقة وأنه تم سرقة آثار من المقبرة، ووجدت قطع في متحف المتروبوليتان وهى حوالي 19 قطعة أثرية.

 

كما أكد أنه بمناسبة مرور مائة عام على إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون أن عالم الآثار البريطاني والمتخصص في تاريخ مصر القديمة “هوارد كارتر” كان يهدي تمائم من المقبرة للناس، وتم إكتشاف واقعة لسرقة تمثال في بريطانيا ومحاولة تهريبها للخارج.

 

 

 وتابع: لولا جلاء الإنجليز عن مصر لكانت قد سرقت مقبرة توت عنخ آمون بالكامل.

 

وأشار إلى أنه إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون يعد كشف أثري هز العالم كله وتم إستخراج 5 آلاف قطعة أثرية وظل هوارد كارتر 10 سنوات يرمم بها.

 

وصرح “حواس” عن أن أهم ما وجده كان القناع الذهبي والذى عثر عليه على وجه توت عنخ آمون وهو تحفة أثرية، وكشف كواليس إكتشاف المقبرة على يد عامل إسمه حسين عبد الرسول الذي إكتشف فتحة المقبرة حين كان ينزل “زير” مياه من على ظهر الحمار، فدل كارتر عليها، و”حسين” هذا ينتمي لعائلة عبد الرسول الذين كشفوا خبيئة المومياوات.

 

وأما عن حقيقة لعنة الفراعنة أو لعنة توت عنخ آمون، قال إنها غير حقيقة ولكن المومياء تكون بها جراثيم نظرًا للمدة الطويلة لوجودها في المقبرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى