صحة وجمال

كيف تحافظين على شعرك الخفيف والمتساقط

كتبت: أمنية محمد

تعاني معظم الفتيات من مشكلة تساقط الشعر وتسبب لهم إنزعاجاً كبيرًا وخاصة عندما تقوم بتسريحه يوميًا وترى خصلات شعرها ضعيفًا ويتساقط بقوة وبكثافة شديدة في يديها.

 

مما يجعلها تشعر بالقلق والخوف على شعرها من الصلع نتيجة لهذا التساقط الكثيف والمستمر. 

 

وإليك عدة أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر: 

عدم الإعتناء به وعدم إتباع نظام غذائي صحي وسليم. 

 

تجاهل بعض العناصر والمواد المغذية للشعر. 

 

إستعمال منتجات لا تتناسب مع فروة الرأس. 

 

القلق والتوتر يعمل على تساقط الشعر. 

 

وإليك عدة نصائح لمعالجة الشعر الضعيف والمتساقط: 

1) التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة:

مثل الخضروات والفواكه، تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون، كذلك المأكولات البحرية.

 

لابد من ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.

 

2) الإعتماد على التسريحات الفوضوية: 

من المشكلات التي تواجه الشعر هي تسريحه بشكل قوي والتي تعتمد على شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير مما تسبب إلتهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر، وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. 

 

حاولي أن تعتمدي على تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود، مع تقليل إستخدام المواد الكيميائية التي تقوم بصبغ وفرد الشعر. 

 

 وإهتمي بوضع الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تقصفها والحد من ضعفها وتلفها.

 

3) لا تسرحي شعرك و هو مبلل: من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر، وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيف الشعر وهو مبللا ولكن عليكي أن تنتظري حتى يكون شعرك جافًا أو مرطب قليلًا ثم إبدأي في تسريحه. 

 

 وإعتمدي على إستخدام المشط “الخشب” في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف.

 

ثم إتركي شعركِ بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. 

 

كما عليكي الإبتعاد تمامًا عن إستخدام إستشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. 

 

لكن يمكنك إستخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.

 

4) لا تعرضي شعركِ للشمس: حاولي بقدر الإمكان أن تبتعدي عن تعرض شعرك لأشعة الشمس الضارة والتي تسبب إلتهابات لخصلات شعركِ، والتي تتسببّ في تساقط الشعر وتلفه. 

 

قبل النزول في الصباح إستخدمي حمام الزيت الدافئ الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مع تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تقوية خصلات الشعر. 

 

قومي بتسخين مقدار قليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز المر أو زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية النباتية، ما بعد ذلك قومي بدهن شعركِ بهذا الزيت وهو دافئًا مع تغطية شعركِ بفوطة مبللة بالماء الساخن وأتركيه لمدة ساعة ثم أغسلي شعركِ جيدًا وإستخدمي شامبو جيد ومناسب لشعركِ.

 

4) إستخدمي وصفة الثوم: إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك بإستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر، وذلك لأن الثوم لديه فوائد في إعادة نمو الشعر من جديد ويجعله كثيفاً.

 

قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم أتركيه لمدة نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. 

 

كما يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى