فن

“افرش منديلك ع الرملة” من أهم اغانيه في ذكرى ميلاد ماهر العطار

كتبت : مادونا عادل عدلي

واحد من أهم فناني الزمن الجميل وشارك في عدة أفلام منها “احترس من الحب، والنغم الحزين، وبنات بحري” حيث اشتهر بتقديم اللون الشعبي من الأغاني

وتألق في مجال الغناء، ومن أهم أعماله “بلغوه، داب داب، دوبوني الغمزتين”، إضافة إلى أغنيته الشهيرة “افرش منديلك ع الرملة”، وتولى منصب نقيب المهن الموسيقية أكثر من مرة.

“افرش منديلك ع الرملة” من أهم اغانيه في ذكرى ميلاد ماهر العطار

إنه المطرب الكبير ماهر العطار الذى أطلقه الموسيقار محمد الموجى لينافس به عبدالحليم حافظ، واختاره الموسيقار محمد عبدالوهاب ليتولى بطولة أهم إنتاجاته فى السينما، عن رحلته فى عالم الغناء والتمثيل، وعدم وصوله للمكانة التي كان يستحقها، وأشياء أخرى كثيرة

في مثل هذا اليوم ولد الفنان الراحل ماهر العطار حيث ولد يوم 21 يناير لعام عام 1938، ورحل عن عالمنا في 3 مايو عام 2021، عن عمر يناهز 83 عامًا. 

 ولد ماهر العطار عام 1939 بحي باب الشعرية بمحافظة القاهرة، حصل على بكالوريوس التجارة عام 1965، ثم دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1960.

وكانت بداية شهرة  ماهر عند تقديمه أغنية بلغوه مع الملحن محمد الموجي، ليقتحم بعد ذلك مجال التمثيل، حيث شارك بدور صغير في فيلم أنا وأمي عام 1957.

من أشهر أغانى الفنان ماهر العطار : داب قلبي، قلبي سألته عليك، الصبر طيب وكان قد تعاون مع عدد كبير من الملحنين، بينهم الموسيقار محمد الموجي.

وكانت إنطلاقه ماهر العطار الحقيقية  عندما شارك بفيلم إحترسي من الحب عام 1959 .

 

تصريحات من الفنان قبل وفاته

تحدث الفنان في تصريحات صحفية بأن العندليب تحدث معه عندما قدم اغنية “بلغوه شوقى وسلامى بلغوه، طمنوه إن سألكم عنى طمنوه” حيث كانت نجحت الاغنية نجاح كبير وقتها 

وكشف ماهر بأن العندليب قال له.. “ماهر ابتعد عن الرومانسي وعن خط الحزن الخاص بي استمر كشخص«مرح وفرايحى، اللون ده هيمشى معاك»

وقال الفنان.. “بالفعل فعلت ذلك كلامه واتجهت بالفعل إلى لون الفرح، وقدمت أغنية «أفرش منديلك» لإبراهيم رأفت شقيق الموجى، واستمررت فيه، ولم آخذ كلام عبدالحليم بمحمل سيئ، لأننى كنت أعشق العندليب الأسمر، حتى إن خلافاتى مع زوجتى فى كثير من الأحيان كانت بسبب سهرى معه كل يوم لصباح اليوم التالى، حيث كان يقولى لى: «ماتسبنيش غير لما النهار يطلع»، ولا أنسى عبدالحليم عندما استضافوه في أحد البرامج، وسألوه «بتحب تسمع مين» قال لهم: «ماهر العطار».

وعن فيلن حسن ونعيمة الذي اعتذر عنه الفنان كبطل العمل قال… “بكيت لاعتذارى عنه خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم، لأنني تمنيت أن أقدم أغنيتي «رمش عينه» و«الحلو داير شباكها»، خاصة أن الموجى صنع هاتين الأغنيتين خصيصا للفيلم، ومن يقوم بدور «حسن»، كان سيغنيهما، ودعنى أقول لك، إن سعاد حسنى مثلت قبل هذا الفيلم معي في فيلم بعنوان «هـ 3»، وكان يتواجد به رشدي أباظة، وكان أول تواجد بالفعل لي ولسعاد، ولكن هذا الفيلم اختفى في ظروف غامضة ولم يلق النجاح وقتها”

تصريحات عن ماهر العطار عقب وفاته

وكشف أحمد نجل الفنان ماهر العطار عن تفاصيل اللحظات الأخيرة فى حياة والده الذي توفى في مستشفى معهد ناصر.

وقال أحمد ماهر العطار في تصريحات سابقة، عن اللحظات الأخيرة فى حياة ماهر العطار حيث قال: والدي لم يكن يشتكي من أي آلام صعبة في حياتى إلا أن فى الأيام القليلة الماضية شعر بالألم وتعب وضيق في التنفس.

“افرش منديلك ع الرملة” من أهم اغانيه في ذكرى ميلاد ماهر العطار

وتابع.. “حدث معه ضيق التنفس، ارتفاع فى درجة الحرارة وتم نقله إلى مستشفى أبو الريش وفور معرفة وزارة الصحة بالأمر عن طريق الفنان أشرف زكى الذى كان متابعا لحالة الفنان الراحل قررت الوزارة نقلة إلى مستشفى معهد ناصر.

وتابع: مكثت فى المستشفى ما يقرب من بضعة أيام وتوفى والدي وترك لمحبيه إرثا من الفن والابداع الذى كان يعشقه طوال حياته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى