مجتمع

زلزال اليوم أكثرهم رعبًا للمصريين وهو التالت على التوالي في 2023.. تفاصيل

كتبت: نسرين أشرف

شعر المصريون صباح اليوم الإثنين 6 فبراير 2023 بوقوع زلزال جديد، حيث أنه يعد الزلزال الثالث الذي شعر به المصريين خلال خلال هذه الفترة.

حيث كان قد سبق في يوم الجمعة الماضي الموافق 3 فبراير وقوع هزة أرضية شعر بها سكان مدينة الغردقة، حيث وقع الزلزال بالقرب من السواحل الشرقية لمصر.

في حين أنه تعد بداية الهزات الأرضية يوم الأربعاء الماضي الموافق 25 يناير حيث أنه شعر به عدد كبير من المصريين وإستمر الزلزال لعدة ثواني كافية تجعل كل سكان الأدوار العليا الشعور به، على رغم بأن قوته لم تكن كبيرة.

والجدير بالذكر بأنه قد سبق زلزال اليوم وزلزال يوم الجمعة 3 فبراير، زلزال آخر وهو حدث يوم الأربعاء 25 يناير، حيث قامت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتسجيل هذا الزلزال حيث إنه قد حدث بالقرب من السواحل الشمالية لمصر، وبالتحديد داخل البحر المتوسط.

زلزال اليوم

ونجد أنه قامت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتسجيل صباح اليوم الإثنين 6 فبراير 2023 هزات أرضية على بعد 691 كيلو متر شمال رفح، حيث أنه قد شهر به سكان القاهرة وكانت بياناته كالآتي:
تاريخ الحدوث: 6 فبراير 2023.

وقت الحدوث: 03:17:38 صباحًا بالتوقيت المحلي.

قوة الزلزال: 7.7 درجة على مقياس ريختر.

خط طول: 37.09 شرقًا.

خط عرض: 37.13 شمالًا.

العمق:18.30 كم.

زلزال تركيا:

ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه قد تم تسجيل أكثر من 7 توابع حتى الآن، وأن جميع تلك التوابع كانت قوتها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، كما أنه تم تسجيل الشعور بها داخل عدد كبير من المدن المصرية.

 

زلزال يضرب مدينة الغردقة 3 فبراير

ويذكر أن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية قد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن تسجيل محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد يوم الجمعة الماضية، بوقوع هزة أرضية على بعد 37 كيلو متر شمال شرق الغردقة، وذكر أنها حدثت في أمام الساعة 01:41 صباحًا.

وتابع جاد بأن قوة الزلزال الذي وقوع في الغردقة كانت 4.23 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 8 كم، ولكنه لم يقوم بالرد إلى المعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية ولم يرد أيضًا على ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح و الممتلكات.

وقد حرص رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالكشف عن أن الزلزال الذي حدث صباح يوم الجمعة 3 فبراير بأنه قد تلاه 10 توابع زلزالية في اليوم الأول له.

زلزال 25 يناير

وكان قد سبق الزلزال الذي حدث يوم الجمعة 3 فبراير، حدوث زلزال 25 يناير والذي حدث في يوم الأربعاء حيث أن مصدرة أتى من السواحل الشمالية المصرية حيث أنه كان مصدر الزلزال على بعد 502 كيلومتر من السواحل المصرية.

وكان قد أعلن الدكتور جاد القاضي عن تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، اليوم الأربعاء الموافق 25 يناير وقوع زلزال بقوة 6 على مقياس ريختر على عمق يصل إلى 54 كم حيث شهر به عدد كبير من المواطنين، ولكنه لم يتم تسجيل أي خسائر أو إصابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى