اقتصاد

تباين مؤشرات البورصة الأمريكية في ختام التعاملات

كتبت: عبير عمر

 

إرتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.39%، بينما مؤشر ستاندرد آند بور 500 انخفض بنحو 0.28% ومؤشر ناسداك انخفض أيضًا بنحو 0.58% وجاء ذلك لتباين الأسهم في البورصة الأمريكية وذلك في ختام التعاملات .

 

حيث سجلت قطاعات السلع الاستهلاكية، والإتصالات والمؤسسات العامة مكاسب وسُجلت خسائر في قطاعات النفط والغاز الطبيعي والتكنولوجيا والمواد الأساسية.

 

قفز مؤشر الدولار لأعلى مستوى في 6 أسابيع ليجعل المعدن النفيس أقل جاذبية للمشترين حائزي العملات الأخرى، وكذلك ارتفعت عائدات السندات.

 

شهدت الأسهم الأمريكية في بداية التعاملات اليوم تراجعًا مع إستمرار تقييم بيانات إقتصادية وتصريحات لمسؤولي الإحتياطي الفيدرالي، أدى ذلك إلى تضرر معنويات المستثمرين في بورصة وول ستريت الأمريكية .

 

حول البورصة المصرية قد أوضح خبير سوق المال في تصريحات خاصة لـ كلاسي أن البنك المركزي المصري يعاني منذ أكثر من عام اثر قراًر خطًأ لوزاره المالية بفرض الضرائب الأرباح الرأسمالية على البورصة و التي تسببت بخروج 22 مليار دولار من السوق المصري للأموال الساخنة و تبعها خروج قرابه 15 مليار دولار أخري من الأسواق المباشرة أي قرابة 37 مليار دولار من حصيلة النقدي الأجنبي.

 

 بالتالي لجاء البنك المركزي لعملية التعويم بشكل كامل للقضاء على أسعار المضاربات التي قامت على البورصة بسبب ارتفاع معدلات التضخم عالميًا و داخليًا بسبب إجراءات وزارة المالية الخطأ و مع التعويم لجاء البنك المركزي لعملية رفع أسعار الفائدة .

 

جاء ذلك لأمتصاص السيوله الذائده إثر الخلل الذي واجه الإقتصاد المصري و نقص السيوله للنقد الأجنبي داخل المركزي المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى