مقالات

في ذكرى وفاة عقيلة راتب.. أصيب  والدها بالشلل عند علمه بإحترافها التمثيل

كتبت:هدير طارق 

 اليوم ذكرى وفاة الفنانة الراحلة عقيلة راتب، التي تعد واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية.

 

إستطاعت الفنانة عقيلة راتب أن تحتل مكانة في قلوب جماهيرها ومحبيبنها لآدائها الفني المتميز، حيث جذبت الأنظار والجمهور بأعمالها المميزه، خاصة في تجسيدها دور الأم.

 

بدأت عقيلة راتب حياتها الفنية في الثلاثينيات، عملت ممثلة في المسرح في فرقة علي الكسار هي وزوجها المطرب حامد مرسي اختارت لنفسها اسم عقيله راتب بعد أن رفض الأب عملها في السينما حيث إن راتب هو أخوها، عملت في أوبريت هدى، كبطولة وغنت فيه، واختارها زكي عكاشة لتكون بطلة فرقته المسرحية في العديد من الأعمال منها مطرب العواطف، حلمك يا شيخ علام، الزوجة آخر من تعلم، خلف البنات، جمعية كل وأشكر.

جوائز عقيلة راتب 

نالت العديد من الجوائز عن أفلام مثل، لا تطفئ الشمس، فقدت البصر في أواخر حياتها بسبب المياه على عينها من أشهر أعمالها في التلفزيون عادات وتقاليد، نجحت في أدوار السيدة التي تعيش في الأحياء الشعبية أكثر من البنت الأرستقراطية.

 

إصابة والد عقيلة راتب بالشلل :

رغم كل محاولاتها ألا يعرف والدها بإحترافها التمثيل، وهو ما دفعها لتغيير اسمها لـ«عقيلة راتب»، خوفا منه، إلا أن النجاح الذي حققته فضح أمرها، وعلم والدها بالسر، فكان بمثابة الصدمة التيه أصابته بالشلل.

 

وقدمت الكثير من الأعمال المحفوره في قلوبنا وأبرزها، السوق السوداء 1945م، و دايما فى قلبى 1946م، و عدو المجتمع 1947م، و طلاق سعاد هانم 1948م، و حب و دموع، و أيام و ليالى 1955م، و عيون سهرانه 1956م، و غريبة 1958م، و لا تطفئ الشمس 1961م، و زقاق المدق 1963م، و ليلة الزفاف 1965م، و القاهرة 30، وعائلة زيزي عام 1965م، و السراب 1970م.

 

ورحلت عن عالمنا فى 22 فبراير من عام 1992. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى