صحة وجمال

تعرفي على الآثار الجانبية للصوم خلال الحمل

كتبت: هبه الله تامر

 

تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان الفضيل، والذي يكون فيه الصوم فرض على كل المسلمين و أحد أركان الإسلام الخمسة، وسيلة هامة للمسلمين لتقوية الإيمان وتعزيز ضبط النفس، لكن هناك فئات أعفاها الإسلام من الصيام مثل الأطفال والنساء في فترة الحيض والمرضى وغيرهم.

 

تسألات حول صيام المرأة الحامل في رمضان

يوجد العديد من  التساؤلات بين النساء أثناء فترة الحمل في شهر رمضان يعتريهن القلق، إذا كان قد يؤثر على صحة الطفل أو يسبب الإجهاض.

ما هي آثار الصيام أثناء الحمل؟

لكن يمكنها الصيام، إذا كانت قادرة على القيام بذلك جسديًا، كانت في حالة بدنية جيدة، لكن إذا نصحها الطبيب بعدم الصيام لأن ذلك قد يهدد صحتها أو صحة الجنين، عليها أن تفطر حتى لا تعرض حياتها للخطر.

 

الآثار الجانبية للصيام اثناء الحمل

 

وجدت دراسة أجريت على السيدات الحوامل اللواتي صمن اثناء الحمل، لديهن خطر أقل للإصابة بسكري الحمل مقارنة بالنساء اللاتي لم يصومن.

يتفق خبراء آخرون على أن الصيام أثناء الحمل قد يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، خاصة حالات الحمل عالية الخطورة، وذلك لأن المرأة الحامل تحتاج إلى عناصر غذائية أكثر من المعتاد، كما أن الحصول على عدد أقل من العناصر الغذائية أثناء الحمل قد يؤدي إلى إجهاد أجسام المرأة الحامل، وقد يترتب على الصيام أثناء الحمل زيادة مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

 

طرق تعويض صيام رمضان للمرأة الحامل

 

تُنصح النساء بتحديد ما إذا كان يجب عليهن الصيام أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب، هناك طرق يمكن للمرأة الحامل من خلالها تعويض صيام شهر رمضان.

إذا وجدت السيدة نفسها غير قادرة على الصيام، ذلك من خلال الصدقة أو الصيام في غير شهر رمضان، لكن تختار العديد من النساء الاستمرار في الصيام أثناء الحمل، تقول بعضهم أنه من الممكن الصيام أثناء الحمل دون آثار مرضية.

لذلك على كل امرأة أن تتخذ القرار بعد موازنة الإيجابيات والسلبيات، لذلك يجب استشارة الطبيب أو طبيبة التوليد دائمًا، قبل أن تقرر ما إذا كانت ستفطر حيث يمكنهم إخبارها بالآثار الصحية المحتملة التي قد تنشأ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى