فن

أمسية أدبية “لتشخيوف العرب” وباقة من الشعراء

 

كتبت: ساراتو محمد

عُقد بنادي الأدب ببيت ثقافة طوخ، أمس
السبت، أمسية أدبية بعنوان “يوسف إدريس والقصة القصيرة” تزامناً مع الإحتفاء بذكرى ميلاد أمير القصة القصيرة يوسف إدريس، أدار الأمسية الشاعر مصطفى حجاب

موضحاً أهمية التأكيد على تناول نماذج الرواد من المبدعين بالدراسة والتحليل وتقديمهم كنقاط مركزية لا يمكن تجاهلها ومنهم الكاتب الكبير يوسف إدريس.

تحدث محمود عبد الله عن “تشخيوف العرب” وكيف إقتربت كتابات يوسف إدريس من القرية المصرية، وكيف أسهمت في صناعة تجربة مختلفة منذ القصة الأولى له “أنشودة الغرباء” وكيف أثرت البيئة المحيطة به والأحداث التي عاصرها في صناعة عالم كتاباته.

تناول الشاعر والناقد محمد علي عزب تجليات الزمان والمكان في أدب يوسف إدريس وكيف أن القصة القصيرة إنتقلت عند العرب من حيز ضيق إلى فضاءات متسعة بفضل إدريس، وكيف شكلت كتاباته واقعية لا هشاشة فيها، وكيف استقر المكان بطلاً والشخوص من البسطاء عمالقة.

وإستمراراً للفعاليات الثقافية التي ينظمها فرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد ضمن فعاليات إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، نظم نادي الأدب ببيت ثقافة شبين القناطر، أمسية أدبية عن الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، تحدث فيها الدكتور محمد السيد إسماعيل، موضحاً أن حجازي من أهم رواد شعر التفعيلة في مصر واشتهر بمدرسة الشعر الحر.
كان عبد المعطي متأثراً بشعر أخيه صلاح عبد الصبور، مضيفاً أن أحمد عبد المعطي حجازي يمتاز بالجمع ما بين الحقيقة والمجاز واشتهر بلقب شاعر المدينة وذلك بعد صدور ديوانه مدينة بلا قلب وإرتبط بالمشروع الناصري ثم رثاه بعد موته فكان متأثراً بالموروث الرومانسي.

عقد نادي الأدب أمسيته الأسبوعية وفقاً لخطة قصر ثقافة القناطر الخيرية برئاسة الشاعر أبو عمار المصري، وبحضور شعراء وأدباء النادي الذين تناقشوا في العديد من الأعمال الأدبية مثل قصيدة “أصحاب” للشاعرة شروق سعيد و”أحقاً ترحلين” وقصة “فين ناس” للقاصة هبه يحي، وقصة “الغرفة” للقاص خالد محمد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى