مقالات

اسمها الحقيقي علوية.. أهم معلومات عن الفنانة المعتزلة نورا

 

كتبت : إسراء الشامي

قدمت الفنانة المعتزلة نورا العديد من الأعمال الفنية الجميلة التي أحبها الجمهور من خلالها فهي تعد شخصية جذابة ومرحه جداً ، ويذكر أن اليوم هو إحتفال بعيد ميلادها.

وتقدم مجلة كلاسي تقريرا مفصلاً عن اهم المعلومات عن الفنانة نورا.

تعد نورا الشقيقة الصغرى للفنانة بوسي واسمها الحقيقى علوية مصطفى محمد قدرى وهى من مواليد القاهرة في 18 يونيو 1954، حاصلة على بكالوريوس التجارة، واتجهت للعمل الفني، لتصبح إحدى أهم النجمات في تاريخ السينما المصرية.

بداية حياتها

بدأت حياتها”نورا” حياتها الفنية وهي طفلة في فيلم “وفاء للأبد”، ومسرحية “لوكاندة الفردوس”، ومسرحية “فندق الأشغال الشاقة” مع سمير غانم وجورج سيدهم وقدمت دور البطولة أمام هاني شاكر في فيلم “هذا أحبه وهذا أريده”، وفي عام 1978 شاركت عادل إمام البطولة في فيلم “المحفظة معايا”، وفي عام 1980 كررا التجربة في فيلم “غاوي مشاكل”

 

شاركت نور في عدة أفلام منها “ومضى قطار العمر، هكذا الأيام، الشياطين، الندم، حياتي عذاب، دعوة خاصة جدا، عنتر شايل سيفه، ولكن شيئا ما يبقى، حادي بادي، تل العقارب، خيوط العنكبوت، كف وأربع أصابع”.

قدمت نورا مجموعة من المسلسلات للتلفزيون المصري أبرزها: “القاهرة والناس، ابن الليل، لا أنام، لعبة القدر، الحلوة، أعقل زوجين في العالم، أرزاق، مسافرون، أنا وأنت ورحلة العمر، بنات زينب، الرحاية”.

الاعتزال

وكان آخر أعمال الفنانة “نورا” هو فيلم “الهاربان”، من خلال دور “زوبة”، مع سمير غانم، عام 1993؛ لتكمل 29 عامًا من الغياب عن الوسط الفني.

الحجاب

قررت الفنانة نورا شقيقة الفنانة بوسي، منذ العام 1996، اعتزال الفن وارتداء الحجاب ولم تتراجع قراراها، وفي حوار صحفي سابق للفنانة عفاف شعيب، كشفت القصة وراء اعتزال الفنانة نورا، قائلة: “نورا قررت الاعتزال في منزلي، بعد سماع آية قرآنية ظلت تبكي وأحمر وجهها، وانهمرت الدموع من عينيها، وهي تتابع آيات القرآن التي تتحدث عن السيدة مريم العذراء وبالتحديد (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ)، وكانت تبكي بصوت مسموع، ثم همست وهي تنظر إلينا جميعًا، أنا يا جماعة خلاص هاعتزل، وبالفعل خرجت من منزل عفاف شعيب وهي مرتدية الحجاب معلنة اعتزالها وترك المجال الفني.

تزوجت مرتين من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، ومن الفنان حاتم ذو الفقار.

وبرعت نورا فى تقديم العديد من الأدوار المميزة فى السينما ولعل من أبرزها “الكيف” و”العار” و”جري الوحوش” مع المخرج علي عبدالخالق والسيناريست محمود أبو زيد، وحققت نجاحًا كبيرًا في شخصية “روقا” بفيلم “العار”.

وتألقت خلال فترة الثمانينات وفي رصيدها الفني قرابة الـ87 عمل، قدمت أدوارا متنوعة وشاركت في أفلام عديدة منها “عنتر شايل سيفة”، “ضربة شمس”، “الكيف”، “جري الوحوش” و”العار” وشخصية “روقة” الشهيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى