مقالات

في ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة”تعرف على أبرز أعمالها

كتبت: مروة حسن

 

يحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة، إذ أنها من مواليد 27 مايو 1931،فهى واحدة من أهم الأيقونات في السينما المصرية، وهي الفنانة التي قدمت العديد من الأعمال التى ستظل خالدة في ذاكرة المشاهدين على مر التاريخ. 

 

ولدت سيدة الشاشة العربية في مدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وبدأت ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها.

 

 

 

 

 

 

بدأت حياتها الفنيّة كفتاة رومانسية، ثم فتاة شقية في فيلم «حكاية العمر كله»، تنقلت أيضًا من المدرسة القوية في الطريق المسدود للفلاحة في رائعة عميد الأدب العربي «طه حسين» دعاء الكروان، ومن السيدة التي تمردت على مجتمعها «في لا عزاء للسيدات» للفتاة الفقيرة التي تعمل موظفة بسيطة في أحد البنوك لتعول اسرتها في «الخيط الرفيع»، ومن سيدة مجتمع في «نهر الحب» للزوجة المقهورة في «أريد حلا».

 

 

 إنها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، التي بدأت مسيرتها الفنية، عندما فازت فى مسابقة أجمل طفلة فى مصر وبعدها أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذى كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى فيلم يوم سعيد عام 1940، واقتنع المخرج محمد كريم بموهبتها ورشحها لأول أدوارها “أنيسة فى فيلم يوم سعيد “.

 

 

 

 

 

وحققت الطفلة” فاتن” نجاحًا كبيرًا وجذبت الأنظار لموهبتها الكبيرة وبعد 4 سنوات إستدعاها نفس المخرج مرة ثانية للتمثيل أمام محمد عبد الوهاب فى فيلم “رصاصة فى القلب” “1944”، ومع فيلمها الثالث “دنيا” عام 1946 استطاعت أن تثبت أقدامها فى عالم الفن والتمثيل وانتقلت عائلتها إلى القاهرة وألحقتها بالمعهد العالى للتمثيل عام 1946.

 

قدمت فاتن حمامة في عالم السينما والتلفزيون أكثر من 100 عمل فني ما بين السينما والدراما، لكن كان للسينما النصيب الأكبر و من أهم أعمالها في عالم السينما و التلفزيون: 

صراع في الوادى، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، يوم حلو يوم مر، أريد حلا، أفواه وأرانب، كرسى الإعتراف، موعد مع الحياة، الخيط الرفيع، يوم سعيد”، “رصاصة في القلب”، “أول الشهر”، “ملائكة في جهنم”، “أبو زيد الهلالي”، “كانت ملاكا”، “الهانم”، “القناع الأحمر”، “خلود”.

 

 

 

 

 

 

 

بالإضافة إلى”المليونيرة الصغيرة”، “اليتيمين”، “نحو المجد”، “بيومي افندي”، “ست البيت”، “أخلاق للبيع”، “بابا أمين”، “لك يوم يا ظالم”، “أنا الماضي”، “أسرار الناس”، “أشكي لمين”، “ابن حلال”، “ابن النيل”، “وداعاٌ يا غرامي”، “أنا بنت ناس”، “كأس العذاب”، “المنزل رقم 13”.

 

حصلت “سيدة الشاشة العربية” علي العديد من الجوائز منها ” أحسن ممثلة لسنوات عديدة، وشهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

 

ووسام الأرز من لبنان “1953 ، 2001″، وميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر، وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، وشهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013”.

تزوجت سيدة الشاشة” فاتن حمامة” ثلاث مرات، كان الزواج الأول في عام 1947، حيث تزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي في عام 1947، و أسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة في عام 1954، كما كان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، و إنتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق في عام 1954.

 

و تزوجت عام 1955 من لورانس العرب عمر الشريف، وبعد إنفصالها عن عمر الشريف بعام واحد فقط، تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام في عام 1975، وظلت تعيش معه في هدوء حتى وفاتها. 

وكان للفنانة” فاتن حمامة “موقف مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد أن علم أنها قررت السفر من مصر بسبب مضايقات من أحد الأجهزة الأمنية، فطلب من بعض المفكرين والمثقفين إبلاغها بضرورة العودة إلى وطنها، واصفا إياها بالثروة القومية.

 

وفي عام 2007 إختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. 

 

 

وفي 17 يناير 2015 توفيت الفنانة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى