مقالات

فى عيد ميلاد أيقونة فرقة رضا فريدة فهمى تعرف على أهم محطاتها

يصادف اليوم 29 يونيو عيد ميلاد فريدة فهمى إحدى أهم الراقصات في تاريخ الرقص الاستعراضي المصري، وكانت هي البطلة والنجمة الأولي لفرقة رضا ومن مؤسسيها مع زوجها علي رضا شقيق الفنان محمود رضا، وقد ظلت طوال مشوارها الفني نموذجا مشرفا للرقص الشرقي الاستعراضي ولذلك فهي ملكة في هذا الفن لأنها قدمته برقي واستطاعت أن تصنع لنفسها شكلاً مختلفًا في الرقص و”استايل” لا وجود له قبلها فأصبحت أسطورة في هذا اللون من الرقص.

بدأت فريدة فهمى مشوارها الفنى كممثلة بدون رقص ولكن بعد ذلك تفرغت للرقص الايقاعي وأسست فرقة رضا مع زوجها علي رضا شقيق محمود رضا.

حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية التي كانت أحد أهم عناصر فرقة رضا.

من أبرز أفلامها”غريبة” عام 1958، “ساحر النساء” عام 1958، “جميلة” عام 1958، “الأخ الكبير” عام 1958، “إجازة نصف السنة” عام 1962، “غرام في الكرنك” عام 1962، “حرامي الورقة” عام 1070، “أسياد وعبيد” عام 1978، اعتزلت التمثيل والرقص وهي في السن الـ43 عاما ، ونالت مؤخرا تكريم خلال فاعليات الاحتفال بالمرأة المصرية وعيد الأم من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والتي أعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى