ثقافة

غادة جبارة: نؤهل الطلاب لسوق العمل في مخلتف مجالات الفنون

كتبت: مروة حسن

أعلنت أكاديمية الفنون برئاسة الأستاذة الدكتورة غادة جبارة فتح باب تلقي طلبات الالتحاق بمعهدها المختلفة لنيل درجة البكالوريوس، بدايةً من 19 أغسطس الحالي لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها.

وذلك حسب الشروط المعلنة بكل معهد من معاهد الأكاديمية بالقاهرة والإسكندرية للعام الأكاديمي 2024-2025 للالتحاق ببرامجها الدراسية المميزة، والتي تؤهل الطلاب إلى سوق العمل في مخلتف مجالات الفنون.

وأكدت غادة جبارة أن الأكاديمية هي المورد الأول والأساسي للفنون وتشمل 9 معاهد، وهم: المعهد العالي للسينما، المعهد العالي للبالية، المعهد العالي للفنون المسرحية، المعهد العالي للموسيقى العربية، المعهد العالي للنقد الفني، المعهد العالي لفنون الطفل، المعهد العالي للفنون الشعبية، المعهد العالي للكونسرفتوار والمعهد العالي لترجمات الفنون والآداب والوسائط الفنية.

إلى جانب 4 مدارس، وهم: مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية، مدرسة الموسيقى العربية، مدرسة البالية ومدرسة الكونسرفاتوار.

وأضافت جبارة: “الشروط التي يقرها مجلس الأكاديمية، لأننا تابعون لوزارة الثقافة وخارج التنسيق الجامعي، ولكن كل شهادتنا معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، من أول البكالوريوس وحتى الأستاذية، وشروط هذه السنة ألا يزيد السن على 22 سنة في أول أكتوبر، إذا كان خريج ثانوية عامة”.

وتابعت: “وبالنسبة لخريجي الجامعات يجب ألا يزيد على 26 سنة في أول أكتوبر بالنسبة للجامعات التي مدة دراستها 4 سنوات، وألا يزيد على 28 سنة للجامعات اللى دراستها أزيد من 4 سنوات، وطبعا لا يقبل الطالب الذي سبق قيده بالمعهد وفصل لاستنفاذ مرات الرسوب، ولا الطلبة المقيدون في كليات أو معاهد أخرى، وطبعا لا بد من اجتياز اختبارات القبول والكشف الطبي”.

ويشترط في قبول الطالب بالمعهد أن يحدد موقفه من التجنيد (أدى الخدمة، إعفاء نهائي، مؤجل، لم يصبه الدور)، وهناك قبول للطلبة بنظام (التعليم الموازي) غير خاضع لشرط السن ولا المجموع، ولكن بمصروفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى