منوعات

غدا.. عمار الشريعي في أغاني منسية بحضور زوجته ميرفت القفاص

كتب: مصطفى صلاح

تحل الإعلامية ميرفت القفاص زوجة الموسيقار الكبير عمار الشريعي ضيفه على برنامج “أغاني منسية” على إذاعة القاهرة الكبرى برئاسة محمد عبد العزيز في الخامسة وعشر دقائق عصرا.

البرنامج إعداد وتقديم الكاتبة الصحفية سحر الجمل مدير تحرير الأخبار، هندسه إذاعية غادة جمال الدين، تتر المقدمة والخاتمة للفنانة القديرة سهير المرشدي، والموسيقى للمخرج محمد ترك بإذاعة الأغاني.

وتقول سحر الجمل مقدمة البرنامج:

“يتناول الحوار مع زوجة عمار الشريعي بداياته في مسقط رأسه سمالوط بمحافظة أسيوط، ورحلته مع الألحان والموسيقى، وقصة أول أغنية لحنها الشريعي، وهي أمسكوا الخشب غناء مها صبري وكلمات فاروق صالح، والتي قدمها مجانا بدون تقاضي أي أجر، وتتحدث القفاص عن قصة زواجهما عام 1988، والتي تمت بعد استضافته في أحد البرامج الإذاعية في البرنامج الأوروبي التي كانت تعمل فيه.

كما يذيع البرنامج عددا كبيرا من الأغاني وأهم تترات المسلسلات النادرة فترة السبعينات، الثمانينات والتسعينات، وأهم ما كان يميزها، منها أغنية أمسكوا الخشب، وأول اغنية لحنها للفنانة شادية أقوى من الزمان كلمات مصطفى الضمراني، أغنية الزمان لما صالحنا كلمات عبد الوهاب.

وأيضا يذيع البرنامج عددا من أغاني الأطفال التي لحنها الشريعي لشادية، منها كتكوت يا فصيح ولموا الكراريس، وغيرها التي حققت شهرة كبيرة في الثمانينات كلمات سيد حجاب.

ويذيع تتر مسلسلي دموع في عيون وقحة وراحت الهجان، تتر مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا بصوت أبطال العمل الذي قدم عام 1979، تتر مسلسل الأيام بطوله أحمد زكي غناء علي الحجار أغنية يا عيون يا مغرباني لإيمان الطوخي وتتر مسلسل أم كلثوم، حديث الصباح والمساء، قاسم أمين، زمن عماد الدين.

ويذع البرنامج قصة فرقة الأصدقاء التي كونها عام 1980، وقدمت أنجح الأعمال، منها أغاني موني موني، الحدود، حببتي من ضفايرها طل القمر، غناء منى عبد الغني، علاء عبد الخالق وحنان.

كما يذيع أغنية هادي كان قلب هادي، غناء هدى عمار الذي اكتشفها في الثمانينات وحققت نجاحا كبيرا.

ولأول مرة تذاع أغنية أطفال أطفال لعفاف راضي، وأغنية هم النم، وأغنية حادي بادي.

ويتناول اللقاء رحلته أيضا مع برامجه، وهي غواص في بحر النغم الذي قدمه عام 1988، وعرض لإحدى الحلقات بصوته، سهرة شريعي مع عمار على راديو مصر، المسحراتي في التليفزيون المصري.

وتكشف القفاص عن أعمال فنية إنسانية قدمها الشريعي في حياته، وهي مساهمته في إنتاج برنامج جود فيل الذي يقدم نوته موسيقية ومزيكا بطريقة برايل للمكفوفين.

وتختتم الحلقة بتجربته مع وردة في أغنيتن، وهما طبعا أحباب وقبل النهارده، كلمات عبد الرحمن الأبنودي، والتى كشفت القفاص أن أغنية قبل النهارده كانت مهداه لها بمناسبة زواجهما وستحكى كواليس ميلادها”.

عمار الشريعي ولد في 6 أبريل عام 1948، وتوفي في 7 ديسمبر 1912، قدم ما يقرب من 150 تتر مسلسل، و60 تتر وموسيقى تصويرية لأفلام سينمائية، منها البرئ، الجريح، كراون في الشارع، عصفور الشرق، يوم الكرامة، أه يا بلد، الصبر في الملاحات، حليم، إعدام ميت، كتيبة الإعدام، وغيرها.

حصل الشريعي على كل من جائزة الدولة للتفوق علم 2005، وسام التكريم من الطبقة الأولى عمان وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الوسطاني لمدة 17 سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى