فنمجتمع

الدكتور أحمد خالد لمجلة كلاسي: حل مشاكل الأسنان ليس فقط بالتبيض

حوار:بسملة محمد

فى حوار خاص تحدث الدكتور أحمد خالد، المدير الطبى لمركز مارفيل كلينك سنتر الحاصل على الزمالة البريطانية، عن مشاكل الأسنان وعلاقتها بالمرض السكري وأسباب تساقطها..

في بداية الحوار نبدأ سؤالنا بمراحل تركيبات الأسنان؟

مرت تركيبات الأسنان بمراحل كثيرة جداً، أول مراحلة “البورسلن pfm”، و هي مرحلة تركيب بدون تجانس تام مع اللثة، وهذه المرحلة تؤدي لحدوث مشاكل كثيرة للمريض، و لكن مع الوقت ظهرت تقنيات احدث مثل الزركون و EMAX وأجهزة جديدة مثل cadcam و تقوم بخرط التركيبات في نفس اليوم لتُسلمها للمريض فورا .

وأدى ذلك إلى مساعدة حالات كثيرة جدا مثل الحالات التى يوجد لديها مناسبات طارئة أو سفر عاجل، وأيضاً الحالات التي تعاني من ” pfm”، قدرنا نساعدها بشكل أحسن.

أصعب التركيبات لمريض الأسنان وخاصة مريض السكر؟

مريض السكر بيعاني من تكسر” الكولاجين فيبرز”، مما يؤدي لفقد الأسنان بشكل أسرع يصل إلى أربع أضعاف من المريض العادي، وعن تعامله مع هذا الفقد قال “بنتعامل معه بطريقة سريعة و عند تخلخل الأسنان من مكانها نعوضها علي الفور بالزراعة،  و زراعة الأسنان تقدمت جداً في مركز مارفيل بأستخدام زرعات ايطالية المنشآ، في البداية لضبط السكر عند المريض بإجراء التحاليل والفحوصات وبعدها زراعة الأسنان، و في حالة ان تحاليل المريض جيدة و انتظامه علي علاج مرض السكري تبدأ عملية الزراعة فورا”.

هل يوجد زراعة أسنان خلال 24 ساعة؟

يوجد بالفعل و لكن ليس بنسبة كبيرة حيث انه يشترط وجود كمية مناسبة من العظام و تخضع لعوامل كثيرة مثل العمر و توقيت الزراعة و شكل التركيب النهائي.

ماهو علاج bruxism “صرير الأسنان”؟

يعاني المريض من صرير الأسنان bruxism في حالات كثيرة منها التوتر العصبي و الغضب و التركيز الشديد و أيضا أثناء النوم و علاج هذه الحالات يكون بسيط في البداية حيث يتم بتركيب night guard علي الأسنان لحمايتها و قد يقوم الطبيب بإعطاء المريض باسط للعضلات حتي لا تتفاقم المشكلة و قد تُأثر علي مفصل الفك.

هل التقويم بيساعد فى حل مشاكل bruxism؟

التقويم بيساعد في حالات معينة من ال bruxism مرتبطة بالأطباق الخاطئ للأسنان.

متى ينصح طبيب الأسنان بوضع التقويم للطفل؟

عند ملاحظة ان شكل أسنان الطفل ليست متناسقة أو متراصة بطريقة صحيحة يجب استشارة الطبيب المختص و العمر التقريبي لبداية التقويم من ١١ إلي ١٣ سنة و هناك حالات تحتاج تدخل قبل هذا العمر.

مع أو  ضد البرد قبل عملية الفينيرز؟

في البداية ليست كل الحالات تحتاج إلي برد الأسنان و حتي في حالات البرد يكون بنسبة بسيطة لا تؤثر علي قوة و صلابة الأسنان و لكن ينبغي للطبيب في البداية أن يعرف أحتياج المريض الحقيقي لأن هناك حالات كثيرة يكون فيها العلاج عن طريق حشوات معينة او تبييض للأسنان او حتي عن طريق التقويم.

رأيك فى معجون تبيض الأسنان؟

أصدرت العديد من الشركات أنواع مختلفة لمعجون التبييض و هناك تقارير تفيد بأنها فعالة علي المدي البعيد مع عدم الافراط في استخدامها.

نصائح للحفاظ على الأسنان؟

1- غسيل الأسنان مرتين على الأقل يومياً بعد الغداء وقبل النوم.

2- أستخدام الخيط الطبي ولكن استخدامه بشكل صحيح ويفضل أن يكون خيط طبي بدون شمع.

3- استخدام المضمضة يومياً.

4- عدم تناول الكثير من المأكولات كثيرة السكر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى